نفكر مرتين قبل الذهاب للمسجد.. مسلمو بريطانيا يخشون هجمات اليمين

عبدالمقصود علي
صادق خان

قال عمدة لندن صادق خان إنه “يشعر بالانزعاج مثل كثير من الناس، بسبب أعمال الشغب التي تشهدها بريطانيا منذ عشرة أيام” وتستهدف مسلمين ومهاجرين”.

وأضاف خان لصحيفة “الجارديان” البريطانية، الخميس 8 أغسطس 2024 أنه “من المحزن أن نرى الأطفال خائفين، كما كان عندما نشأ في السبعينيات والثمانينيات”.

عمدة لندن صادق خان

أوضح خان في حديثه للصحيفة: “أنا شخص نشأ في السبعينيات والثمانينيات وشهد الجبهة الوطنية والحزب الوطني البريطاني واعتقدت أن هذا قد انتهى، مثل الكثير من الناس من جيلي، شعرت بالانزعاج من أحداث الأسبوعين الماضيين على وجه الخصوص”.

وأردف “من الصعب تفسير التغيرات عندما يتم استهدافك بسبب دينك أو لون بشرتك ولا يمكنك تغيير أي من هذه الأشياء، وسواء كنت ترى أعمال عنف جسدية تجري في الشمال الغربي أو الشمال الشرقي، فإنك تشعر بها في لندن”.

عنف اليمين

ذكر خان أن “مشاهد المتظاهرين المناهضين للفاشية الذين ملأوا الشوارع في لندن ليلة الأربعاء كانت “مصدر فخر”، لكنه أشار إلى أن هناك “خوفًا بين الأقليات” قاصدًا “المسلمين” وقال إن “العديد منهم ما زالوا خائفين من مغادرة المنزل ممن يرتدين الحجاب أو الذهاب إلى المساجد”.

وأضاف: “الناس يفكرون مرتين قبل الذهاب إلى المسجد، صلاة الجمعة غدا.. هل تأخذ أطفالك معك؟”.

أعمال شغب واحتجاجات

تشهد بريطانيا أعمال شغب واحتجاجات في العديد من المدن، والتي اندلعت في أعقاب اعتداء مسلح على ناد للأطفال في مدينة ساوثبورت يوم 29 يوليو الماضي، أسفر عن مقتل 3 أطفال وإصابة آخرين بجروح.

وبدأت الاحتجاجات، التي تحولت لاحقًا إلى أعمال شغب وصدامات مع الشرطة، على خلفية الإشاعات حول أن منفذ الهجوم كان من المهاجرين. وتبين في وقت لاحق أن المهاجم البالغ 17 عاما من العمر مولود في بريطانيا.

وأثار الهجوم ردود أفعال عارمة من قبل اليمين المتطرف في بريطانيا. وألقت الشرطة القبض على المئات من المشاركين في أعمال الشغب.

ربما يعجبك أيضا