باكستان ترد على تقارير تزويد إيران بالصواريخ لمحاربة إسرائيل

هل تؤثر تقارير الصواريخ على العلاقات بين باكستان وإيران؟

شروق صبري
دعم باكستان لإيران

نفت باكستان تقارير إسرائيلية حول تسليم صواريخ لإيران، مؤكدة تحسين العلاقات والتزامها بدعم جهود السلام في الشرق الأوسط.


تظل العلاقات بين إيران وباكستان متشابكة ومعقدة، حيث تسعى الدولتان لتخفيف التوترات وتعزيز التعاون الإقليمي.

إن نفي باكستان لتقارير تقديم الصواريخ يشير إلى جهودها للحفاظ على استقرار العلاقات الإقليمية وتجنب التصعيد العسكري.

مزاعم التعاون العسكري مع إيران

نفت باكستان تقريرًا إسرائيليًا يزعم أنها ستزود إيران بصواريخ باليستية متوسطة المدى من طراز (Shaheen-III)، وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية، ممتاز زهراء بلوش، أن التقرير الذي استند إلى مقال نشرته “معاريف” الإسرائيلية، لا أساس له من الصحة.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، اليوم 9 أغسطس 2024، أن التقرير الذي نشرته “معاريف” استند إلى مصادر عربية، تزعم أن باكستان ناقشت تقديم الصواريخ لإيران.

رد فعل باكستان

أن العلاقات بين إيران وباكستان كانت متوترة في السابق، لكن هناك تحسن ملحوظ منذ زيارة الرئيس الإيراني إلى باكستان في أبريل 2024، وخلال تلك الفترة، بدأت الدولتان في تعزيز الروابط التجارية والتعاون الإقليمي.

وعلى صعيد متصل، لم تقم باكستان بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وأشارت بلوش إلى أن وزير الخارجية الباكستاني ونائب رئيس الوزراء، إسحاق دار، تحدث مؤخرًا مع نظيره الإيراني، وشارك في الاجتماع الطارئ الذي دعت إليه منظمة التعاون الإسلامي في السعودية. خلال الاجتماع، أدان دار تصرفات إسرائيل في غزة ودعا إلى وقف إطلاق النار وتحسين وصول المساعدات الإنسانية.

باكستان وجهود السلام

في تصريحاتها، أكدت بلوش أن باكستان تدعم جميع الجهود المبذولة لمنع اندلاع حرب في الشرق الأوسط، ولم تعلق بلوش على ما إذا كانت باكستان قد تواصلت مع واشنطن بشأن هذا الموضوع.

أضافت بلوش أن باكستان قد اتصلت بالسلطات الأمريكية بشأن الرجل الباكستاني المتهم بصلات مزعومة بإيران، والذي وُجهت إليه تهم بالتورط في مخطط لاغتيال سياسي أمريكي أو مسؤول حكومي، وباكستان في انتظار مزيد من المعلومات ولا يمكنها تحديد جنسية الأفراد بدون تفاصيل كاملة.

ربما يعجبك أيضا