تريليونا دينار قيمة الدفع الإلكتروني بالعراق يوليو الماضي

محمود عبدالله
محافظ البنك المركزي العراقي

أكد محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، اليوم السبت 10 أغسطس 2024، أن البنك المركزي يعمل مع توجّه رئيس الوزراء والبرنامج الحكومي في دعم الدفع الإلكتروني، حيث بلغت نحو تريليوني دينار خلال يوليو الماضي.

وشارك محافظ البنك المركزي العراقي، في ورشة متخصصة بتسريع التحول نحو الدفع الإلكتروني، الذي يرعاه رئيس الوزراء، ونظمته مؤسسة أصول للتطوير الاقتصادي والتنمية المستدامة، بحسب بيان للبنك المركزي.

الدفع الإلكتروني

قال المحافظ، إن البنك المركزي العراقي يعمل مع البرنامج الحكومي وتوجّه رئيس الوزراء في دعم الدفع الإلكتروني، لافتاً الى أنه عام 2023، شهدت المبالغ المعالجة عبر المقسم الوطني زيادة ملحوظة، ما يعكس تطوّر البنية التحتيّة والتوسّع في استخدام قنوات الدفع الإلكتروني وتأثير الحملة التي أطلقها رئيس الوزراء لتنشيط عمليات الدفع الإلكتروني بشكل عام.

وأضاف أن هذه الاتجاهات التصاعدية استمرت بالتطور عام 2024، حيث بلغت المبالغ المعالجة في أنظمة المقسم الوطني أكثر من 2 تريليون دينار في شهر يوليو وحده، مقارنة بنحو 800 مليار دينار بنفس الشهر من عام 2023، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأشار إلى أنه بلغت قيمة الدفع الإلكتروني نحو تريليون دينار في شهر يناير الماضي، لافتًا الى أن المدفوعات الحكومية شهدت ارتفاعًا إضافيًا، لتصل إلى 912 مليار دينار في شهر يوليو الماضي مقارنة بنحو 287 مليون دينار من نفس الشهر لعام 2023.

ربما يعجبك أيضا