نهاية الابتزاز.. أمريكا وأوروبا تدمّران مجموعة برامج الفدية الخطيرة

محمد الجرزاوي
هجمات إلكترونية

قامت السلطات الأمريكية والأوروبية بعملية منسقة نجحت في تعطيل وإغلاق مجموعة “Dispossessor” التي كانت مسؤولة عن تنفيذ هجمات إلكترونية باستخدام برامج الفدية، بحسب “رويترز” اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024.

وتمت العملية بتعاون مشترك بين مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) وجهات أمنية من المملكة المتحدة وألمانيا، مما أدى إلى الاستيلاء على عدد من الخوادم والمواقع الإلكترونية المستخدمة في أنشطة المجموعة.

هجمات برامج الفدية

تشتهر مجموعة “Dispossessor” بقيادة شخص يُعرف باسم “Brain”، باستهداف الشركات الصغيرة والمتوسطة في عدة دول حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، وألمانيا، والهند، والبرازيل.

وكانت المجموعة تستغل الثغرات الأمنية وكلمات المرور الضعيفة للوصول إلى أنظمة الضحايا، حيث تقوم بتشفير البيانات وطلب فدية مقابل استعادة الوصول إليها.

العمليات الخبيثة

تمكنت السلطات من تعطيل 18 خادمًا في ألمانيا و3 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى عدة نطاقات على الإنترنت، ما أدى إلى وقف العمليات الخبيثة للمجموعة.

وجاءت في إطار جهود أوسع لمكافحة الجريمة الإلكترونية على مستوى العالم، حيث تسعى السلطات إلى تعطيل الأنشطة الإجرامية عبر الحدود وإلقاء القبض على المسؤولين عنها.

الخسائر المادية

تشير التقارير إلى أن الخسائر المادية التي تكبدتها الشركات والأفراد نتيجة لهجمات “Dispossessor” تقدر بملايين الدولارات، في حين لا يزال التحقيق مستمراً لتحديد مدى تأثير هذه العمليات على مستوى العالم.

ويمكن للضحايا الاتصال بمركز شكاوى جرائم الإنترنت التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) عبر الموقع الإلكتروني.

ربما يعجبك أيضا