واشنطن ترفع القيود عن بيع قنابل متقدمة للسعودية.. ماذا يعني ذلك؟

محمد النحاس

تدريجيًّا تراجع بايدن عن مواقفه المتشددة تجاه المملكة، وقد زار السعودية عام 2022 في قمة تاريخية، والتقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


ترسل الإدارة الأمريكية شحنات من القنابل إلى المملكة العربية السعودية بقيمة تزيد عن 750 مليون دولار خلال الأشهر القادمة، في خطوة تذيب الكثير من الجليد في العلاقات بين البلدين.

الشحنات ستشمل 3 آلاف قنبلة صغيرة القطر و7500 قنبلة (بيفواي 4)، والتي علقها الرئيس الأمريكي جو بايدن في عام 2021، وفق تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الأربعاء 14 أغسطس 2024.

تعزيز العلاقات مع الرياض

تسلط هذه الشحنات الضوء على محاولات البيت الأبيض لاستمالة الرياض، على أمل أن تؤدي الروابط الأقرب مع المملكة إلى تحقيق مكاسب في الأشهر الأخيرة من إدارة بايدن قبل الانتخابات المُزمع عقدها في نوفمبر القادم.

يُذكر أن الإدارة كانت بصدد صياغة معاهدة دفاعية مع السعودية، وكان هناك نقاشات بشأن خطط لتقديم واشنطن يد العون للمملكة للتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية.

علاوةً على ذلك، يحتاج البيت الأبيض إلى مساعدة الرياض للدفع نحو هدنة في حرب غزة.

تراجع بايدن

ضغَط المسؤولون السعوديون على الولايات المتحدة لاستئناف مبيعات الأسلحة، منذ أن أوقف بايدن الشحنات بسبب حرب الرياض ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، وهي خطوة أدت إلى توتر العلاقات مع واشنطن.

تدريجيًّا، تراجع بايدن عن مواقفه المُتشددة تجاه المملكة، وقد زار السعودية عام 2022 في قمة تاريخية، التقى خلالها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ماذا نعرف عن القنابل الأمريكية؟

شحنات الأسلحة الجديدة من شأنها تعزيز قدرة سلاح الجو السعودي على تنفيذ ضربات جويّة دقيقة من طائراتهم المقاتلة المصنوعة في الولايات المتحدة، والتي قد يُباع المزيد منها للمملكة في السنوات القادمة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

وتوفر شحنة القنابل الصغيرة القطر، والمعروفة أيضًا بـGBU-39، البالغة قيمتها 290 مليون دولار، للرياض ذخيرة وزنها 250 رطلًا يمكن إطلاقها من مسافة كبيرة لإجراء هجمات دقيقة، بما في ذلك في البيئات الحضرية.

أما قنابل بافوي 4 البالغة قيمتها 468 مليون دولار، تستخدم الليزر أو الأقمار الصناعية لتحديد هدفها.

موعد وصول شحنات القنابل

أطلع المسؤولون في الإدارة الأمريكية أعضاء الكونجرس على القرار الأسبوع الماضي، وأكدوا أن الشحنات لن تعرض الهدنة في اليمن للخطر، حسب التقرير، وذكر مسؤول كبير في إدارة بايدن: “لقد وفى السعوديون بجزءهم من الصفقة، ونحن مستعدون للوفاء بجزئنا”.

وأشار مسؤول سعودي في الرياض إلى أن المملكة قد تم إبلاغها بالقرار، وقال المسؤولون الأمريكيون إن الشحنات من المتوقع أن تبدأ خلال عدة أشهر، ولم تُعلن الولايات المتحدة عن شحنات أسلحة إضافية بخلاف شحنتي القنابل، حسب مصادر “وول ستريت جورنال”.

حسب الصحيفة الأمريكية، كانت الولايات المتحدة قد فرضت حظرًا أوليًّا على بعض شحنات الأسلحة إلى الرياض في 2016؛ ورفعت إدارة ترامب بعض القيود ووافقت على صفقة أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار.

ربما يعجبك أيضا