«موبكو» المصرية تخطط للتحول الأخضر خلال 3 سنوات

«موبكو» المصرية توضح آخر تطورات الشراكة مع «سكاتك» النرويجية 

محمود عبدالله

استعرض المهندس أحمد محمود رئيس شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو“، خطة العمل للسنوات الثلاث المقبلة، والتي تضم مشروعات جديدة للاقتصاد الأخضر في ضوء المحاور الرئيسية للخطة والتي تشمل تخفيض البصمة الكربونية بتطوير مصانع الشركة والتحول الأخضر، وإضافة منتجات جديدة، والدخول في شراكات ذات عائد اقتصادي مناسب.

وأوضح خلال اجتماع الجمعية العامة العادية، أن “موبكو” نجحت بالفعل هذا العام في الانتهاء من أحدث وحدة إنتاج بالشركة تضيف منتجاً جديدا بطاقة 20 ألف طن سنويًا من مادة Adblue من محلول اليوريا 32.5% والتي يتزايد الطلب عالميًا عليها لتقليل الانبعاثات الضارة من محركات الديزل، بحسب بيان اليوم السبت 17 أغسطس 2024.

سماد اليوريا

أشار إلى أنه تمكنت الشركة من تصدير أول شحنة من المنتج للأسواق الأوروبية بكمية 36 طنا، وبسعر 195 دولار/طن محققة زيادة 200% في سعر تصدير طن اليوريا.

وقال إن الشركة تلبي ما يناهز 30% من احتياجات السوق المصرية من أسمدة اليوريا و60% من الأمونيا بالإضافة للتصدير للأسواق الخارجية وفي مقدمتها السوق الأوروبية لمنتج اليوريا يليه الأمريكتين ثم آسيا.

اليوريا والأمونيا

لفت على هامش الجمعية، إلى نجاح الشركة في تحقيق خطتها الإنتاجية المستهدفة في النصف الأول من عام 2024، وتحقيق خطة المبيعات المستهدفة خلال نفس الفترة بنسبة 100% لمنتج اليوريا وبواقع 943 الف طن، وكذلك خطة المبيعات من الأمونيا بنسبة 138%.

وفي إطار خطة العمل الجديدة استعرض “محمود” مراحل العمل على اقامة المشروعين الجديدين للشركة وهما مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة 150 ألف طن سنوياً مع شركة سكاتك النرويجية والذي تم توقيع اتفاقية المساهمين واتفاق المباديء الأساسية مع أكبر الشركات العالمية لشراء وتسويق الأمونيا الخضراء ممثلة في شركة يارا النرويجية.

مادة الميلامين

كذلك مشروع إنتاج مادة الميلامين بطاقة 42 ألف طن سنويا والذي تم الانتهاء من دراسة الجدوى التفصيلية، وجار التفاوض لتوقيع اتفاقية لتسويق 30 ألف طن.

وأكد أهمية مشروع تطوير ورفع كفاءة المصانع الحالية للشركة بهدف زيادة إنتاج الأمونيا واليوريا بنفس كميات الغاز الطبيعي وذلك برفع كفاءة المعدات والاستغلال الأمثل للطاقة، علاوة على مشروع إنشاء وحدة لاسترجاع ثاني أكسيد الكربون للتوافق مع متطلبات CBAM والسوق الأوروبية.

إنتاج السيليكون

أشار إلى أن الشركة تدرس الدخول كشريك في عدد من المشروعات الأخرى ذات المردود الاقتصادي ومنها مشروعات إنتاج السيليكون والصودا اش بالعلمين الجديدة، والسويس لمشتقات الميثانول بدمياط، ومصنع مواسير الغاز الطبيعي لشركة إيجاس.

وصٓدّقت الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الاسمدة (موبكو) على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بواقع 75ر3 جنيه للسهم.

الإنتاج الأخضر

حضر الاجتماع عبر الفيديوكونفرانس، المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية المصري، حيث أكد أهمية تنفيذ الخطة التوسعية لموبكو وللتى تضم عددا من المشروعات الجديدة ومن أهمها مشروع خفض الانبعاثات والتي تمثل تطورا إيجابيا في مجال الإنتاج الأخضر وتهدف إلى تعظيم القدرة التنافسية للشركة في تصدير إنتاجها إلى أوروبا.

ولفت الوزير المصري إلى أن اقتحام مجال إنتاج الأمونيا الخضراء من خلال المشروع الجديد مع شركة سكاتك النرويجية من شأنه فتح أسواق جديدة للشركة في الفترة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا