بعد اغتصاب وقتل طبيبة.. أطباء الهند يضربون 24 ساعة ‏

أسماء حمدي
أطباء الهند يضربون عن العمل

أغلقت المستشفيات والعيادات في أنحاء الهند، اليوم السبت 17 أغسطس 2024‏، أبوابها أمام المرضى باستثناء الحالات الطارئة.

وذلك جراء أضرب الأطباء عن العمل لمدة 24 ساعة احتجاجا على اغتصاب وقتل طبيبة في مدينة كولكاتا في وقت سابق من الشهر الجاري.

شلل الخدمات الطبية

يُعتقد أن ما يزيد عن مليون طبيب شاركوا في الإضراب مما أدى إلى إصابة الخدمات الطبية بالشلل في أكبر دولة بالعالم من حيث عدد السكان.

وقالت المستشفيات، إن أعضاء هيئة التدريس من كليات الطب تعرضوا لضغوط من أجل تقديم الخدمات الطبية لحالات الطوارئ.

حماية العاملين ‏

أصدرت الحكومة بيانا، اليوم السبت 17 أغسطس 2024، بعد اجتماع مع ممثلي النقابات الطبية حثت فيه الأطباء على العودة للعمل من أجل الصالح العام.

وجاء في البيان أن الحكومة ستشكل لجنة لاقتراح إجراءات لتحسين حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية.

ردا على ذلك، قالت الجمعية الطبية الهندية، إنها تدرس العرض الذي قدمته الحكومة لكنها لم تلغ الإضراب الذي من المقرر أن ينتهي، غدا الأحد، في تمام الساعة السادسة صباحا (0030 بتوقيت جرينتش).

وهذا الإضراب هو أحدث رد على تعرض طبيبة متدربة تبلغ من العمر 31 عاما للاغتصاب والقتل داخل كلية طب في كولكاتا حيث كانت تعمل في التاسع من هذا الشهر.

احتجاجات حاشدة

أثارت الجريمة احتجاجات على مستوى البلاد بين الأطباء وأعاد للأذهان جريمة الاغتصاب الجماعي والقتل لطالبة تبلغ من العمر 23 عاما في حافلة في نيودلهي عام 2012.

وقالت الجمعية الطبية الهندية، إن الإجراءات الطبية الاختيارية والاستشارات الخارجية لن تكون متاحة خلال فترة الإضراب، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

انتشار كثيف للشرطة

ذكرت وكالة “إيه إن آي” للأنباء، أن الشرطة كثفت اليوم السبت وجودها أمام كلية “آر جي كار” الطبية في كولكاتا حيث وقعت الجريمة، بينما لم يكن أحد داخل المستشفى.

ودعمت رئيسة وزراء ولاية البنغال الغربية ماماتا بانيرجي، التي تقع بها كولكاتا، الاحتجاجات في أنحاء الولاية. وأعلنت حكومة الولاية إجراءات لتأمين النساء العاملات في النوبات الليلية على نحو أفضل، بما يشمل تخصيص دورات مياه ومناطق آمنة مراقبة بالكاميرات.

كما طلبت من المؤسسات الخاصة النظر في إجراءات مثل تسيير دوريات ليلية لتصبح بيئة العمل أكثر أمانا للنساء.

القبض على مشتبه به

ألقى مكتب التحقيقات المركزي الهندي القبض على شخص واحد مشتبه به في القضية حتى الآن.

وقال مصدر من الشرطة في كولكاتا إن المكتب استدعى عددا من طلبة كلية “آرجي كار” في إطار التحقيق، مشيرا إلى أن المكتب استجوب كذلك مدير المستشفى، أمس الجمعة.

واندلعت احتجاجات خلال اليوم في كولكاتا قادها أطباء وأفراد من المجتمع المدني وقادة سياسيون. وأُغلق عدد كبير من العيادات الخاصة ومراكز التشخيص.

ربما يعجبك أيضا