من هي ماريا برانياس أكبر معمرة على وجه الأرض؟

علي محمد
من هي ماريا برانياس أكبر معمرة في الأرض؟

رحلت عن عالمنا الإسبانية ماريا برانياس موريرا، أكبر معمرة على وجه الأرض، عن عمر ناهز 117 عامًا، وتساءل رواد منصات التواصل عن هذه المرأة التي شغلت العالم بعمرها الطويل.

ولدت ماريا برانياس في 4 مارس 1908 في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية، لتعود مع عائلتها إلى إسبانيا عام 1915، تزوجت في 1931 من طبيب أنجبت منه 3 أبناء، وحظيت بحياة عائلية سعيدة امتدت 4 عقود.

ماريا برانياس أكبر معمرة في الأرض

شهدت ماريا أحداثًا تاريخية كبرى، من الحربين العالميتين إلى جائحة الإنفلونزا الإسبانية وجائحة كوفيد-19، ورغم كل هذه التحديات، تمكنت من العيش حياة طويلة وصحية.

من هي ماريا برانياس أكبر معمرة في الأرض

من هي ماريا برانياس أكبر معمرة في الأرض

كانت ماريا برانياس أكبر معمرة بين البشر، وفق مجموعة أبحاث الشيخوخة الأمريكية وموسوعة جينيس للأرقام القياسية. وبعد وفاتها، بات لقب أكبر معمرة على قيد الحياة من نصيب اليابانية توميكو إيتوكا، التي ولدت في 23 مايو 1908، وتبلغ من العمر 116 عامًا.

أما أكبر معمرة مسجلة في تاريخ البشرية، فهي الفرنسية جان كالمان، التي توفيت عام 1997 عن عمر 122 عامًا و164 يومًا.

وفاة ماريا برانياس

نشرت عائلتها رسالة على حساب ماريا في منصة “إكس”، جاء فيها: “لقد رحلت عنا ماريا برانياس، لقد توفيت كما كانت ترغب، أثناء نومها، بسلام ودون ألم”.

وأضافت الأسرة أن ماريا قالت قبل أيام: “سأغادر هذه الدنيا قريبًا، ولن أرتشف القهوة مُجددًا أو أتناول اللبن، سأخلع هذا الجسد قريبًا”، وتابعت الرسالة: “سيجدني الموت منهكة من العيش، لكني أريده أن يجدني مبتسمة وحرة وراضية”.

ربما يعجبك أيضا