اكتشاف تاريخي.. بوتسوانا تعثر على ثاني أكبر ماسة في العالم

أسماء حمدي
بوتسوانا تعثر على ثاني أكبر ماسة بالعالم

أعلنت بوتسوانا، الخميس 22 أغسطس 2024، العثور على واحدة من أكبر الماسات على الإطلاق، والتي تم استخراجها من أحد مناجمها.

وقالت حكومة بوتسوانا إن الحجر الضخم الذي يبلغ وزنه 2492 قيراطا هو الأكبر الذي تم اكتشافه في البلاد، وثاني أكبر ماسة تم استخراجها على الإطلاق من منجم في العالم، وفق وكالة رويترز.

أكبر ماسة في التاريخ

ذكرت شركة التعدين الكندية “Lucara Diamond Corp” في بيان، الأربعاء 21 أغسطس 2024، إنها استعادت الماس الخام “الاستثنائي” من منجم كاروي في غرب بوتسوانا. وقالت Lucara إنه حجر “عالي الجودة” وتم العثور عليه سليما، وتم تحديد موقعه باستخدام تقنية الأشعة السينية.

وأشارت إلى أن هذا الوزن سيجعله أكبر ماسة يتم اكتشافها منذ أكثر من 100 عام وثاني أكبر ماسة يتم استخراجها من منجم على الإطلاق بعد ماسة كولينان التي تم اكتشافها في جنوب إفريقيا عام 1905. كان وزن كولينان 3106 قيراطا وتم تقطيعه إلى أحجار كريمة، بعضها يشكل جزءا من جواهر التاج البريطاني حالياً.

ثاني أكبر منتج للماس

بدوره، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة لوكارا، ويليام لامب، في بيان: “لا يُظهر هذا الاكتشاف الإمكانات الرائعة لمنجم كاروي فحسب، بل إنه يدعم أيضا استثمارنا الاستراتيجي في تقنية XRT المتطورة، إن القدرة على استعادة مثل هذا الحجر الضخم عالي الجودة سليما تُظهِر فعالية نهجنا في استعادة الماس والتزامنا بتعظيم القيمة لمساهمينا وأصحاب المصلحة لدينا. يعزز هذا الاكتشاف مكانة كاروي كمنجم ماسي عالمي المستوى حقا”، بحسب شبكة “بي بي سي” البريطانية.

تم اكتشاف ماسة سوداء أكبر في البرازيل في أواخر القرن الـ19، ولكن تم العثور عليها على السطح ويُعتقد أنها كانت جزءا من نيزك.

وتعد بوتسوانا هي ثاني أكبر منتج للماس وقد اكتشفت جميع أكبر أحجار الماس في العالم في السنوات الأخيرة.

ربما يعجبك أيضا