لتخفيف حدة الأزمة.. الصين تُسرع شراء العقارات غير المباعة

محمود عبدالله
عقارات -الصين

تعهدت هيئة تنظيم قطاع الإسكان في الصين بسرعة تطبيق برنامج شراء الوحدات السكنية غير المباعة وتحويلها إلى إسكان منخفض التكاليف، في أحدث محاولة لها لتخفيف الأزمة العقارية الحادة.

وقال نائب وزير الإسكان والتنمية الحضرية والريفية دونج جيانجو في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024، إن الحكومة ستعجل من إيجار وبيع وحدات الإسكان العامة في أقرب وقت ممكن عندما تكون الظروف مناسبة، لكن الوزارة لم تكشف عن حجم الوحدات المستهدفة، وفق وكالة بلومبرج.

عقارات الصين

تحاول السلطات في الصين تطبيق نموذج جديد للإسكان ووضع نهاية للأزمة العقارية الممتدة، إذ كان لهذه الأزمة التي دخلت الآن في عامها الرابع تأثير سلبي على جميع القطاعات تقريبًا من سوق العمل إلى الاستهلاك وحتى ثروة القطاع العائلي.

وكشف الرئيس شي جين بينج الشهر الماضي عن أهداف شاملة لتدعيم مالية الحكومات المحلية المدينة في الصين ومنحها درجة أعلى من الاستقلال في تنظيم أسواق العقارات، رغم قلة التفاصيل المعلنة حتى الآن.

شراء المنازل الصينية

تدرس الصين حاليًا خيارًا جديدًا لتمويل الحكومات المحلية حتى تشتري المنازل غير المباعة، بعد أن فشلت سلسلة من حزم الإنقاذ في تنشيط السوق، علاوة على تمويل من البنك المركزي بقيمة 300 مليار يوان (42 مليار دولار) أُعلن عنه في مايو الماضي.

وعوض مؤشر “بلومبرج إنتليجنس” لأسهم شركات التطوير العقاري الصينية خسائره لفترة وجيزة اليوم الجمعة قبل أن ينهي التداول دون تغيير يذكر، وانخفض المؤشر بنسبة 36% عن أعلى مستوى له في مايو بسبب تبدد حالة التفاؤل بحدوث انتعاش في قطاع العقارات.

ربما يعجبك أيضا