أزمة الصين تهبط بسعر خام الحديد لأدنى مستوى في 7 أشهر

مصانع الصلب في الصين تخفض الإنتاج وسط أزمة العقارات

محمود عبدالله

تراجعت العقود المستقبلية لخام الحديد دون مستوى 100 دولار للطن للمرة الأولى في 7 أشهر، إذ يتوقع المستثمرون أن تستمر الأزمة العقارية الممتدة منذ سنوات في الصين طوال 2024، ما قد يعيق ارتفاع الطلب على الصلب.

وتراجع سعر المعدن المستخدم في صناعة الصلب بأكثر من 30% منذ مطلع يناير، مع تلاشي الآمال في حدوث انتعاش ملموس بنشاط البناء والتشييد، وفق ما أوردته وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 15 مارس 2024.

مصانع الصلب

تقلل مصانع الصلب التي تحقق خسائر مشترياتها من الخام الذي تتراكم مخزوناته في الموانئ الصينية، بحسب ما أوردته الوكالة.

وتفاقم هبوط السعر خلال الأسبوع الجاري في ضوء الإشارات المتزايدة على ضعف الطلب، وبدأت مصانع الصلب في الصين بالإعلان عن خفض الإنتاج مع تراجع الأسعار الفورية للصلب.

سعر خام الحديد

يتناقض هذا الأداء السيئ مع صعود الأسعار في 2023، عندما تفوّق سعر خام الحديد على المعادن الأساسية والسلع الأولية الأخرى وارتفع بنسبة 20%.

وقالت واي شينيو، المحللة في “هورايزون إنسايتس”: “هناك قدر من المبالغة في تدهور ثقة السوق، كما أن إنتاج الحديد المنصهر في الصين يتراجع عوضًا عن الارتفاع، والطلب على الصلب أقل من التوقعات بشكل ملحوظ”.

ويشير انخفاض أسعار خام الحديد الآن إلى احتمال استمرار التأثيرات الناتجة عن الحملة الحكومية التي يقودها الرئيس شي جين بينج على شركات العقارات الصينية لفترة طويلة، كما يبين أن ارتفاع أسعار الخام خلال العام الماضي لم يكن مستدامًا.

ربما يعجبك أيضا