قبل زيارة بزشكيان.. مطاردة المعارضة الكردية في العراق

باعتقال المعارضة الكردية.. بغداد تبرهن التزامها الأمني أمام طهران

يوسف بنده

انسحاب القوات الأمريكية مطلب إيراني بالدرجة الأولى، حيث تدعم طهران المليشيات الشيعية في العراق لمحاصرة الوجود الأمريكي الذي يمثل داعمًا أيضًا للجماعات الكردية الانفصالية.


يستعد الرئيس الإيراني لأول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه، بالتوجه إلى العراق، يوم الأربعاء المقبل 11 سبتمبر 2024.

وحسب وكالة تسنيم الإيرانية، فإن زيارة بزشكيان ستركز على التعاون الاقتصادي والأمني مع الجارة الغربية لبلاده، كما سيقوم بزيارة العتبات الشيعية المقدسة، وقد تكون البصرة وأربيل أحد الوجهات التي سيقصدها الرئيس الإيراني.

عناصر من القوات البيشمركة في حزب كوملة الكردستاني الإيراني المعارض في معسكر تدريبي بموقع شمال العراق

عناصر من قوات حزب «كوملة» الكردستاني الإيراني المعارض في معسكر تدريبي بموقع شمال العراق

تحركات ضد المعارضة المسلحة

في خطوة لإثبات التزام بغداد باتفاقها الأمني مع طهران في 18 أغسطس 2023، الذي يُلزمها بنزع سلاح الجماعات المسلحة في إقليم كردستان العراق، ونقلها إلى أماكن بعيدة عن الحدود الإيرانية ومراقبتها.

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، الجمعة الماضية 6 سبتمبر، اعتقال أحد أعضائه في كردستان العراق وتسليمه إلى طهران.

وعلى صفحته الاليكترونية، أمس السبت 7 سبتمبر، أدان حزب الكادحين الثوري الإيراني (كومله) المعارض لطهران، قرار السلطات العراقية والسلطات الأمنية في السليمانية، بإجبار مسلحي الأحزاب الكردية المعارضة وكوادرها بإخلاء جميع مقارها الحدودية.

أيضًا قبيل زيارة بزشكيان، أعلنت الاستخبارات التركية تحييد صالحة آق بييق، مسؤولة إيران بتنظيم “بي كي كي” عبر قتلها بمدينة السليمانية العراقية.

وجرى تصنيف حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) ضمن قائمة الإرهاب في تركيا وإيران منذ عام 1993، ويتخذ ذلك التنظيم من جبال قنديل شمال العراق معقلا له، وينشط في العديد من المدن والمناطق والأودية، ويشن منها هجمات داخل إيران وتركيا.

معارضة كردية مسلحة

معارضة كردية مسلحة

انسحاب القوات الأمريكية

يتزامن الإعلان عن زيارة بزشكيان مع إعلان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، في مقابلته مع قناة العربية الحدث اليوم الأحد 8 سبتمبر، وكشفه أن اللجان العسكرية العليا بين الجانب العراقي والأمريكي قد توصلت إلى اتفاق حول انسحاب قوات التحالف على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة.

وقال العباسي في لقائه: “تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025، في حين تنتهي المرحلة الثانية في 2026.

انسحاب القوات الأمريكية مطلب إيراني بالدرجة الأولى، حيث تدعم طهران المليشيات الشيعية في العراق لمحاصرة الوجود الأمريكي الذي يمثل داعمًا أيضًا للجماعات الكردية الانفصالية التي تتخذ من كردستان العراق مقرًا لها.

ربما يعجبك أيضا