مفاوضات خروج القوات الأمريكية من العراق.. انتصار إيراني

مفاوضات خروج قوات التحالف من العراق.. هل تماطل واشنطن؟

يوسف بنده

إيران استغلت حرب غزة لتصفية حساباتها مع الولايات المتحدة في العراق، وبذلك سيشكل الانسحاب المحتمل للقوات الأمريكية نصرًا استراتيجيًا لها.


انطلقت أمس السبت 27 يناير 2024، الجولة الأولى للحوار الثنائي بين العراق والولايات المتحدة لإنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش.

وحسب تقرير شبكة يورونيوز، أمس السبت، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي يرعى الحوار، رغبة العراق الانتقال إلى علاقات ثنائية مع جميع دول التحالف وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: اجتماع مسار آستانة هل يمهد للتطبيع بين أنقرة ودمشق برعاية إيرانية؟

مباحثات خروج القوات الامريكية

جدول زمني

حسب تقرير صحيفة الزمان العراقية، اليوم الأحد 28 يناير، فقد اتفق العراق والولايات المتحدة، على صياغة “جدول زمني محدد” يؤطّر مدة وجود التحالف الدولي في العراق، ومباشرة الخفض التدريجي لمستشاريه.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، أن الحكومة العراقية بالاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة تعلن عن نجاح جولات التفاوض المستمرة بين الجانبين.. وانتهائها إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العليا على مستوى مجاميع العمل لتقييم تهديد داعش وخطره.. وذلك لصياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق”.

اقرأ أيضًازيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا.. ما الهدف؟

قوات امريكية

مفاوضات خروج القوات الأمريكية من العراق

ضعف الجيش العراقي

حسب تقرير لصحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الأحد، فقد حذر خبراء من النتائج السلبية على أمن العراق الداخلي، خاصة أن الجيش العراقي لا يمتلك الاستراتيجيات الكافية لمواجهة تنظيم داعش أو ضبط الأمن الداخلي.

وشملت تحذيرات الخبراء العلاقات التي تأسست بين حكومة بغداد وكردستان العراق على أساس الوجود الأمريكي، كما أن الخلافات بين الفصائل المسلحة يمكن أن تؤدي إلى حرب أهلية.

اقرأ أيضًاالرئيس الإيراني يزور تركيا تزامنًا مع اجتماع آستانة لحل الأزمة السورية

قوات امريكية

مفاوضات خروج القوات الأمريكية من العراق

مماطلة أمريكية

حسب تقرير صحيفة القدس اللندنية، أمس السبت، فقد تعهد ائتلاف المقاومة الإسلامية في العراق، المكون من الفصائل المسلحة الموالية لإيران مواصلة هجماته ضد القوات الأمريكية، رغم المباحثات، محذرة من مكيدة أمريكية.

وأوضح بيان الائتلاف، أن الحوار مع الأمريكيين ليس بجديد، فالحكومات السابقة عملت على ذلك، وكانت هناك زيادة لعدد القوات، وليس إخراجها. مؤكدًا أن الجانب الأمريكي يريد من هذا الحوار التسويف والمماطلة بإخراج القوات المحتلة، لأجل تعزيز هذا الوجود والبقاء لفترة أطول بحجة الحوار واللجان.

اقرأ أيضًاقصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادثة كرمان؟

اقرأ أيضًالمنع اتساع الحرب.. اتصالات غربية مع طهران

يك پيروزي راهبردي براي ايران

مفاوضات خروج القوات الأمريكية من العراق

انتصار إيراني

تأتي المحادثات بين بغداد وواشنطن، في وقت تتعرض فيه القوات الأمريكية في العراق وسوريا لهجمات منتظمة بطائرات بدون طيار تشنها الميليشيات المدعومة من إيران على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

وعلى ذلك، نشرت صحيفة اسكناس الإيرانية، اليوم الأحد، أن إيران قد استغلت حرب غزة لتصفية حساباتها مع الولايات المتحدة في العراق، وأن القرار الأمريكي جاء بعدما ازداد الوضع سوءًا للوجود الأمريكي هناك، وبذلك سيشكل الانسحاب المحتمل للقوات الأمريكية نصرًا استراتيجيًا لإيران.

اقرأ أيضًابمعادلة «5+إيران».. هل يستأنف لبنان الاستحقاق الرئاسي؟

اقرأ أيضًالمنع وقوع حرب في الشمال.. مسارعة نحو هدنة في غزة

ربما يعجبك أيضا