زيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا.. ما الهدف؟

نحو شراكة متوازنة.. زيارة رئيسي إلى تركيا

يوسف بنده

تعد إيران إحدى البوابات لبلادنا نحو آسيا، وإن تركيا هي بوابة إيران نحو أوروبا.


أتم الرئيس الإيراني زيارته إلى تركيا عائدًا إلى طهران، فجر اليوم الخميس 25 يناير 2024، بعد زيارة استغرقت يومًا واحدًا.

وكانت زيارة رئيسي إلى تركيا قد تأجلت في وقت سابق بسبب الهجوم الإرهابي في كرمان الذي استهدف زوار مرقد قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس.

اقرأ أيضًا: الرئيس الإيراني يزور تركيا تزامنًا مع اجتماع آستانة لحل الأزمة السورية

اجتماع اللجنة العليا بين ايران وتركيا

اجتماع اللجنة العليا بين ايران وتركيا

اجتماع اللجنة العليا

حسب تقرير وكالة “مهر” الإيرانية، أمس الأربعاء 24 يناير 2024، فقد شملت الزيارة انعقاد الاجتماع الثامن للجنة العليا للتعاون المشترك بين إيران وتركيا، بمشاركة الرئيسين إبراهيم رئيسي ورجب طيب أردوغان.

وقد شهد هذا الاجتماع توقيع 10 وثائق للتعاون، في المجالات الثقافية والإعلام والاتصالات والنقل عبر الجو وسكك الحديد والكهرباء والطاقة والاقتصاد والمناطق التجارية.

اقرأ أيضًاقصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادثة كرمان؟

اقرأ أيضًالمنع اتساع الحرب.. اتصالات غربية مع طهران

وحسب تقرير وكالة “فارس” الإيرانية، اليوم الخميس، فقد أكد الرئيس الايراني أن إيران وتركيا لديهما طاقات متبادلة متنوعة لتطوير التعاون الاقتصادي بينهما، وقال: “اتفق البلدان في خطوة أولى على زيادة حجم التبادلات التجارية حتى 30 مليار دولار”.

اقرأ أيضًا: بمعادلة «5+إيران».. هل يستأنف لبنان الاستحقاق الرئاسي؟

thumbs b c 775fd5a36d8abb4ec4c4abe71bd0b663

الرئيس الايراني في تركيا

شراكة اقتصادية

نقلت وكالة “برنا” الإيرانية، أمس الأربعاء أن الرئيس التركي قال إن “تركيا لم ولن تقطع علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع جارتها إيران بسبب العقوبات المفروضة عليها”.

وأعلن أردوغان عن خطة لـ”فتح بوابات حدودية جديدة مع إيران وإقامة مراكز تجارة حدودية لزيادة التنمية الاقتصادية على حدود البلدين”.

وأضاف الرئيس التركي: “تعد إيران إحدى البوابات لبلادنا نحو آسيا، وإن تركيا هي بوابة إيران نحو أوروبا”، ما يعني أن تركيا تريد الاستفادة من إيران بشكل استراتيجي في عبور التجارة بين أسيا وأوروبا، خاصة بعدما عجزت تركيا عن فتح ممر زنكه زور عبر أراضي أرمينيا وأذربيجان، بسبب معارضة إيران.

اقرأ أيضًا«آفاق جديدة في العلاقات».. هل يزور وزير خارجية إيران مصر؟

رئيسي واردوغان1

الرئيس الايراني في تركيا

نقل الكهرباء والطاقة

كشف نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الاقتصادية، مهدي صفري، لوكالة مهر الإيرانية، أمس الأربعاء، أن اجتماع الرئيسين تناول تنفيذ خطة تركيا الاستثمارية في موارد الغاز والنفط الإيرانية، لمساعدة إيران على زيادة قدرتها التصديرية.

كما كشف أيضًا عن تدشين خط لنقل الكهرباء الإيرانية إلى تركيا، ومن ثم إلى أوروبا في مرحلة لاحقة.

اقرأ أيضًاإبعاد حزب الله عن الجنوب.. البحث عن صفقة بين واشنطن وطهران

اقرأ أيضًامن تشابهار حتى سرخس.. خط سكك حديدية يربط آسيا الوسطى بالخليج

ومثل هذه الخطوات تكشف رغبة تركيا في الاستفادة من الطاقة الإيرانية رغم العقوبات الأمريكية التي تمنع إيران من تصدير طاقتها إلى الخارج، حيث تستفيد إيران من أموالها لدى تركيا في توفير احتياجاتها الخارجية.

اقرأ أيضًالمنع وقوع حرب في الشمال.. مسارعة نحو هدنة في غزة

رئيسي واردوغان

الرئيس الايراني في تركيا

تعاون ضد الجماعات المسلحة

تشترك إيران وتركيا في مواجهة تهديدات الجماعات الانفصالية الكردية في سوريا والعراق، خاصة من جانب حزب العمال الكردستاني، إلى جانب تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وحسب تقرير وكالة جمهور الإيرانية، اليوم الخميس، فقد أكد أردوغان أهمية مواصلة تعزيز التعاون مع إيران في مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تستهدف البلدين.

اقرأ أيضًاوقف إطلاق نار دائم مع إسرائيل.. مباحثات دبلوماسيين في لبنان

ربما يعجبك أيضا