المولد النبوي.. الإفتاء المصرية تصدر عددًا جديدًا من «جسور»

بمناسبة مَولده الشريف.. جسور تعرض كتاب «الشفا بتعريف حقوق المصطفى»

بسام عباس

أصدرت الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم عددًا جديدًا من نشرة جسور، بمناسبة حلول شهر ربيع الأول، شهر ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، وتناول العدد مجموعة متنوعة من الموضوعات حول المولد النبي الشريف احتفاءً بذكرى مولده الشريف.

وكتب افتتاحية العدد رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور نظير عياد، مفتي مصر، وجَّه فيها أُولى رسائله إلى العلماء والمفتين من أعضاء الأمانة، مؤكدًا على ضرورة توثيق أُطر التعاون مع أعضاء الأمانة لمواصلة العمل على تحقيق الأهداف المشتركة والنهوض بمجال الفتوى ليؤدي دَوره السامي في العالم الإسلامي شرقًا وغربًا.

وظيفة الإفتاء

أوضح مفتي مصر في الكلمة الافتتاحية، اليوم الاثنين 9 سبتمبر2024، أنَّ الفتوى في الإسلام لا يمكن أن يكون دَورها محصورًا في بيان الحكم الشرعي بالإباحة أو المنع لمن سأل عنه، وإنما للفتوى في الإسلام فلسفة كبيرة تتجاوز هذا الحد بشكل كبير، وهذه الفلسفة تقوم في على العديد من الأمور.

وأضاف أن وظيفة الإفتاء لا تشبه أي وظيفية دينية أو مجتمعية أخرى، فقدرها عظيم وأثرها خطير، وتُظهر الوجهَ المشرق للإسلام، وتوضِّح الصفحة المضيئة في تشريعاته وأحكامه، وهذا مما يجب أن يعيه المفتي ويستوعبه في هذه الوظيفة المهمة، بالإضافة إلى واقعية الفتوى، واشتباكها مع القضايا المجتمعية بشكل مناسب وسليم.

وذكر أن هذه الأمور تؤكد قدرة الفكر الإسلامي والفتوى الدينية على معالجة المشكلات المعاصرة وطرح الحلول المناسبة لها، وهذا الأمر أصبح من الأهمية بمكان، لافتًا إلى أن بعض المشككين أو المغرضين يحاول التهوين من أهمية الفتوى ودورها في الواقع المعاصر، وأنها لا تعدو أن تكون فتاوى تراثية قديمة ليست لها حاجة ملحَّة في الواقع ولا يمكن لها أن تعالج مشكلة واقعية.

العدد الجديد من نشرة جسور

العدد الجديد من نشرة جسور

تحليل 300 فتوى

يقدم العددُ الجديد من جسور تحليلًا، أعده المؤشر العالمي للفتوى، لـ 300 فتوى خاصة بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ومظاهره، وكشف فيه مؤشر الفتوى عن تنوع الأحكام الفقهية الواردة في هذه الفتاوى بين جائز، وغير جائز، ومستحب، وأبرز الأدلة الواردة في الفتاوى الرسمية وغير الرسمية.

وفي باب “فتوى أسهمت في حل مشكلة” يذكر العدد موقف عددٍ من دُور الإفتاء وأدلَّتها حول مشروعية مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مقدمًا الأدلة الشرعية والآراء الفقهية التي جاءت في هذا الموضوع.

وبمناسبة هذه الذكرى العطرة، قدم العدد في باب مراجع إفتائية عرضًا لكتاب “الشفا بتعريف حقوق المصطفى” للقاضي عياض المراكشي رحمه الله، الذي يُعَدُّ من الكتب الجامعة في التعريف بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وحظيَ باهتمام العلماء، فتناولوه بالشرح والاختصار والتعقيب والتخريج والنَّظم.

نبي الرحمة

في القسم الإنجليزي من عدد “جسور” يكتب الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور إبراهيم نجم، مقالًا باللغة الإنجليزية بعنوان: “A Message of Peace and Compassion at Prophet Muhammad’s Birth”يتحدث فيه عن رسالة السلام والرحمة في مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف أن المتطرفين تجاهلوا أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء رحمة للعالمين أجمعين.

وكتب المترجمة والباحثة بدار الإفتاء المصرية، د. هبة صلاح، مقالًا بعنوان: “When Children Ask about The Prophet: Ready to Respond” تحدث المقال عن تعريف النبي صلى الله عليه وسلم بطريقة عملية للأبناء في عصر التكنولوجية، ويقترح المقال أن خير وسيلة للتعريف بالنبي هي الْتزام الآباء بنموذج شخصية النبي الكريم في معاملة الأبناء برحمة وحب.

ويمكن الاطلاع على العدد الجديد من نشرة جسور من هذا الرابط.

ربما يعجبك أيضا