نمو أرباح «TSMC» التايوانية بنسبة 33% في أغسطس

مصطفى خلف الله
شركة تايوانية

ارتفعت إيرادات شركة “تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورين” (TSMC) بنسبة 33% في شهر أغسطس الماضي.

وبحسب الشرق بلومبرج، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، فإن هذه تعد إشارة إيجابية للمستثمرين الذين يراهنون على انتعاش سوق الهواتف الذكية واستمرار الطلب على رقائق الذكاء الاصطناعي من إنتاج شركة “إنفيديا”.

سجلت المبيعات 250.9 مليار دولار تايواني (7.8 مليار دولار أمريكي) في أغسطس، وتباطأت عن معدل نموها خلال شهر يوليو السابق الذي بلغ 45%.

يتوقع المحللون أن تنمو مبيعات “تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينج” خلال الربع الثالث من العام بنسبة 37%، مواصلة انتعاشها من المستوى المتدني الذي بلغته بعد جائحة كوفيد في عام 2023.

رغم أن هذه النتائج لا تعدو أن تكون مجرد لقطة من شهر واحد، فقد تعمل على تهدئة المخاوف المتعلقة بما إذا كانت السوق قد بالغت في تقدير قدرة الإنفاق على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي على الاستمرار.

تراجعت أسهم “إنفيديا” بحوالي 279 مليار دولار في 3 سبتمبر في أكبر خسارة في يوم واحد للشركة من حيث القيمة، بعد الإعلان عن أرباح لم ترقَ إلى مستوى أعلى التوقعات.

كتب محللو “بيرنشتاين” بقيادة مارك لي أن ذلك يضع شركة “تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينج” على المسار الصحيح لتجاوز متوسط التوقعات لإيرادات الربع الثالث بهامش طفيف.

قال مارك لي: “إذا اتبع شهر سبتمبر المتوسط الموسمي للسنوات الثماني الماضية، فإن إيرادات الربع الثالث 2024 سترتفع بنسبة 5% إلى 6% مقارنة مع نقطة متوسط المعدل الاسترشادي وإجماع التوقعات”.

تحقق أكبر شركة في تايوان حالياً أكثر من نصف إيراداتها من الحوسبة عالية الأداء، أي ذلك الجزء من نشاطها الذي يقوده الطلب على الذكاء الاصطناعي.

كما أن الشركة المصنعة للرقائق الإلكترونية التي تعتمد عليها “إنفيديا” هي أيضاً المُصنع الرئيسي للمعالج الرئيسي لجهاز “أيفون”.

ربما يعجبك أيضا