محاولات اغتيال ترامب.. كيف تستجيب الولايات المتحدة؟

«محاولة اغتيال ترامب» ردود فعل متباينة من القادة الأمريكيين

شروق صبري
دونالد ترامب

يحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي في محاولة اغتيال ثانية ضد ترامب بعد اعتقال مشتبه به في فلوريدا كان مسلحًا برشاش AK-47 .


تجري إدارة التحقيقات الفيدرالية (FBI) تحقيقًا في محاولة اغتيال محتملة ثانية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب في غضون شهرين، بعد أن أطلق الحرس السري النار على مشتبه به في نادي جولف ترامب الدولي.

أفاد عمدة مقاطعة بالم بيتش، ريك برادشو، للصحفيين أن أحد عملاء الخدمة السرية استهدف رجلًا كان يختبئ في الأدغال القريبة بعد رؤية بندقية من خلال السياج. عُثر لاحقًا على بندقية من طراز AK-47 مع منظار، وحقائب ظهر، وكاميرا GoPro في المنطقة.

محاولة اغتيال فاشلة

في منتصف يوليو 2024، شهدت الولايات المتحدة محاولة اغتيال للرئيس السابق دونالد ترامب أثناء تجمع انتخابي في باتلر، بنسلفانيا.

كان المهاجم البالغ من العمر 20 عامًا على وشك إطلاق النار على ترامب، لكنه قُتل برصاص قناص قبل أن يتمكن من تنفيذ هجومه.

محاولة اغتيال ثانية

بعد شهرين من الحادثة الأولى، تعرض ترامب لمحاولة اغتيال أخرى أثناء لعبه الجولف في ملعبه في ويست بالم بيتش. كان المشتبه به، الذي كان مسلحًا ببندقية من طراز AK-47، ينتظر في الأدغال قبل أن يكتشفه عملاء الخدمة السرية ويطلقوا النار عليه، مما أدى إلى احتجازه. حسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

تأتي هذه الحوادث في وقت يتسم بتصاعد العنف السياسي والانقسامات الحزبية في الولايات المتحدة. بينما تواصل الانتخابات الأمريكية تقديم المشهد المتوتر، يواصل ترامب استخدام هذه الحوادث لتدعيم موقفه كهدف للاضطهاد والاعتداء.

تصريحات هاريس

في أعقاب محاولة الاغتيال الأخيرة، صرحت نائب الرئيس كامالا هاريس بأن العنف ليس له مكان في أمريكا، مشددة على أهمية الوحدة ورفض العنف.

وقد تؤثر تفاصيل الحادث، بما في ذلك دوافع المهاجم وهويته، على السياسة الأمريكية بشكل كبير.

تأثير الحادث على حملة ترامب

على الرغم من أن محاولة الاغتيال الأخيرة قد لا تكون ذات تأثير عاطفي قوي مثل الحادثة الأولى، إلا أنها تساهم في تسليط الضوء على الحملة الانتخابية للرئيس السابق.

من المتوقع أن تؤثر هذه الحوادث على التغطية الإعلامية وتوفر لترامب فرصة جديدة لتأكيد روايته عن كونه هدفًا للاضطهاد.

الانتخابات المقبلة

مع اقتراب موعد الانتخابات، يتواصل التوتر ويبدو أن المزيد من الأحداث غير المتوقعة قادم في الحملة الانتخابية.

بينما يواجه ترامب تحديات من مختلف الجهات، تستمر الأحداث في تشكيل المشهد السياسي وتغيير معايير الانتخابات.

هوية المشتبه به ودوافعه

تم التعرف على المشتبه به، الذي تم احتجازه لاحقًا، كرايان ويسلي روث، 58 عامًا من هاواي. لم يتم تأكيد هويته رسميًا.

كان روث قد سعى سابقًا للقتال من أجل أوكرانيا في الحرب ضد روسيا. حسب ما نشرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024.

ردود فعل ترامب

أصدر ترامب بيانًا قال فيه: “لا تخافوا! أنا بخير ولا أحد أصيب. الحمد لله!” تأتي محاولة الاغتيال المشتبه بها قبل أكثر من سبعة أسابيع من مواجهته نائب الرئيس كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية.

أفادت الخدمة السرية بأنها زادت من مواردها الأمنية بعد حادثة بنسلفانيا في يوليو 2024، حيث تم انتقاد الوكالة بشدة. وأكدت أن “مستوى التهديد مرتفع”.

ردود الأفعال السياسية

قال الحاكم رون ديسانتيس إن ولاية فلوريدا ستجري تحقيقها الخاص. وأكد دايف أرونبرغ، المدعي العام لمقاطعة بالم بيتش، أن المدعين العامين يجهزون أوامر القبض وحركة الاحتجاز السابقة للمحاكمة للمشتبه به.

وأضاف أن التهم المحلية لن تمنع احتمال توجيه تهم اتحادية. كما أشاد مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الجمهوري، بترامب بعد الزيارة، بينما دعا تشاك شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي، إلى محاكمة “الجاني” بأقصى حدود القانون.

 

ربما يعجبك أيضا