وزير الصناعة الإماراتى: صادرات الصناعة قفزت إلى 116 مليار درهم خلال 2021

محمود يوسف
رئاسة «COP28» تعلن خطة طموحة للمؤتمر تركز على احتواء الجميع

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر إن الصادرات الصناعية الإماراتية سجلت مستوى قياسياً خلال عام 2021، بارتفاعها إلى 116 مليار درهم مقارنة بـ 78 مليار درهم قبل عامين.

وأضاف الجابر في حوار مع وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، نشرته اليوم الاثنين، 4 أبريل ،أن مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي لبلاده وصلت إلى 140 مليار درهم، وزاد عدد المصانع التي بدأت بالإنتاج فعلياً بواقع 220 مصنعاً جديداً، وساهم ذلك بشكل مباشر في تقدم دولة الإمارات في مؤشر التنافسية الصناعية عالمياً من المركز 35 إلى المركز 30 بحسب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

برنامج القيمة الوطنية المضافة

وأشار إلى أن الوزارة بدأت تطبيق برنامج القيمة الوطنية المضافة على المستوى الوطني بهدف إعادة توجيه أكبر جزء ممكن من مصروفات المشتريات والخدمات إلى الاقتصاد الوطني والذي وصل الى 41.4 مليار درهم في عام 2021 مقارنة بـ27 ملياراً قبل عامين.

وأوضح أن البرنامج نجح في استقطاب 45 جهة حكومية اتحادية، و13 مؤسسة وطنية كبرى للانضمام إليه، كما استحدث البرنامج 1000 وظيفة للمواطنين في القطاع الخاص.

الجابر :إجراء تعديلات على تطبيق سياسة توسيم الأغذية

في مجال التشريعات، ولتهيئة بيئة الأعمال الجاذبة للمستثمرين، أشار الجابر إلى أن وزارته أجرت عام 2021 تعديلاً على تطبيق سياسة توسيم الأغذية وتحويلها من الصيغة الإلزامية إلى الاختيارية.

وقال إنه أمر له أثر مباشر سيوفر ما يعادل 1.4 مليار درهم على قطاع صناعة الأغذية والمشروبات خلال السنوات الخمس القادمة، إضافة إلى توفير 7 ملايين درهم سنوياً على قطاع صناعة العبوات الغذائية من خلال تحديث المتطلبات الفنية الخاصة بها.

ربما يعجبك أيضا