الشركات تضخ 526 مليار دولار في السيارات الكهربائية.. هل تكفي للتحول؟

أحمد السيد

تعهدت العديد من دول العالم بالانتقال من السيارات التي تستهلك الكثير من الغازات إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، وأصدرت الكثير من دول العالم قوانين جديدة في هذا المجال.


تعتزم شركات السيارات زيادة إنتاج المركبات الكهربائية خلال السنوات المقبلة، تنفيذًا للتوجه العالمي نحو تقليل الانبعاثات والوصول لتكلفة أقل لشراء السيارات.

وتتوقع شركات ومؤسسات عالمية أنه بحلول العام 2026 سيكون لدى السوق الأميركية وحدها نحو 135 نوعًا من السيارات الكهربائية المختلفة للبيع، بالتساوي مع عدد سيارات الاحتراق الداخلي.

بيع 6.6 مليون سيارة كهربائية

تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية عالميًّا خلال العام الماضي 2021، لتصل إلى 6.6 مليون سيارة، مقابل 3 ملايين سيارة كهربائية بيعت خلال العام 2020، وفقًا لتقرير موقع الطاقة المتخصص في 31 مارس 2022.

السيارات الكهربائية

واحتلت الدول الأوروبية المراكز الـ7 الأولى خلال العام 2020 من بين أكبر 10 دول في مبيعات المركبات الكهربائية للفرد، وتصدرت النرويج قائمة الأسواق العالمية الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية للفرد خلال 2020، نتيجة الحوافز الحكومية التي ساعدت على الترويج لها.

مبيعات تاريخية للسيارات الكهربائية

في ديسمبر 2021 وحده، بيعت 176 ألف سيارة كهربائية تعمل على البطاريات في أوروبا الغربية، أي 16 ألف سيارة أكثر مقارنة بسيارات الديزل، لتكون هذه المبيعات الأعلى على الإطلاق للسيارات الكهربائية، وفق موقع CNBC الاقتصادي الأمريكي في 17 يناير 2022.

وبسبب التسهيلات الحكومية، وجهت شركات صناعة السيارات الأوروبية تركيزها على بيع السيارات الكهربائية في ديسمبر، سعيًا لتجنب الغرامات، وكان تركيزها سابقًا خلال العام على السيارات الأكثر ربحية، في ظل أزمة سلسلة التوريد، وفق CNBC.

زيادة معدل بيع السيارات الكهربائية

مع طفرة مبيعات السيارات الكهربائية خلال العام الماضي ومطلع العام الحالي، يتوقع أن تشكل 54% على الأقل من مبيعات السيارات العالمية بحلول العام 2035.

118941908 electric car1

وتأتي هذه التوقعات المتفائلة، على الرغم من أن المركبات التي تعمل بالبطاريات شكلت أقل من 8% من المبيعات العالمية العام الماضي، وما نسبته 10% فقط خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، وفق العربية في 24 يونيو 2022.

الدول تتعهد بالتحول للسيارات الكهربائية

تعهدت العديد من دول العالم بالانتقال من السيارات التي تستهلك الكثير من الغازات إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، وأصدرت الكثير من دول العالم قوانين جديدة في هذا المجال، أو تبنت خططاً طموحة لهذه الغاية.

ويظهر التقرير أن هذا التحول الذي يشهد العالم حاليًّا يعني أن السيارات الكهربائية ستشكل 54% من مبيعات السيارات بحلول عام 2035، أما خلال السنوات الست المقبلة فستشكل 33% من حجم مبيعات السيارات.

استثمار 526 مليار دولار في السيارات الكهربائية

العديد من شركات السيارات على مستوى العالم أعلنت استثمارات جماعية ضخمة بنحو 526 مليار دولار في المركبات الكهربائية حتى 2026، أي أكثر من ضعف المبلغ الذي خططوا له خلال نفس الإطار الزمني تقريبًا قبل أعوام، وفق بلومبرج في 10 يوليو 2022.

EV car social

السيارات الكهربائية وأزمة المناخ الاستثمارات في صناعة المركبات الكهربائية ستأتي على حساب الأموال المخصصة لتطوير السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي الجديدة والمعاد تصميمها. ولفت التقرير إلى أن شركات، منها جنرال موتورز، قالت إنها تطمح إلى التحول نحو إنتاج الطرازات الكهربائية بالكامل بحلول 2035، في حين تعلن شركات أخرى رغبتها في تحقيق ذلك الهدف بحلول 2040 أو بعد ذلك.

وهذا يعني أن المستهلكين سيكونون قادرين على شراء سيارات جديدة تعمل بالبنزين لمدة 15 أو 20 عامًا أخرى. ولكن مع تراجع الاستثمار في طرازات السيارات التقليدية، وتزايد الاستثمار في الكهربائية، ما يعني أن السيارات التقليدية تكون قديمة ومنخفضة السعر بمرور الوقت، ومحل إقبال وشراء للمستهلكين الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة المركبات الكهربائية، أو من لا يمكنهم الوصول إلى محطات شحن السيارات الكهربائية، وفق بلومبرج.

 

ربما يعجبك أيضا