الهند تضع تجارة الأرز العالمية في خطر.. أرقام وتفاصيل

أحمد السيد
أرز

تستحوذ القارة الصفراء على معدلات مرتفعة من استهلاك وزراعة الأرز، ما يعكس أهميته في الحفاظ على الاستقرار السياسي والاقتصادي الآسيوي.


يتعرض العالم لنقص سلعة استراتيجية جديدة، على غرار نقص القمح بعد الحرب الروسية الأوكرانية، لكن هذه المرة قد يتسبب تغير المناخ في الأزمة.

الأرز، أحد أهم السلع الغذائية في العالم، على وشك أن يصبح التحدي القادم لإمدادات الغذاء العالمية، بعدما أدت قلة الأمطار في أجزاء من الهند، أكبر مصدر لهذه السلعة في العالم، إلى تقلص المساحة الزراعية للأرز إلى أصغر حجم لها في 3 سنوات تقريبًا.. فما التفاصيل؟

 

تراجع 13% في إنتاج الأرز الهندي

وفقًا لتقرير نشره موقع قناة “الشرق” في أوائل الشهر الماضي، أغسطس 2022، انخفضت المساحة الإجمالية المزروعة بالأرز في الهند بمقدار 13% خلال الموسم الحالي، من جراء نقص هطول الأمطار في بعض المناطق مثل ولايتي البنغال الغربية وأتر براديش، اللتين تمثلان معًا ربع إنتاج البلاد، في الوقت الذي تعاني فيه دول العالم ارتفاع تكاليف الغذاء وتضخم الأسعار واسع الانتشار.

مزارع الأرز في الهند

الهند، التي تستحوذ على نحو 40% من تجارة الأرز العالمية، فرضت بالفعل قيودًا على صادرات القمح والسكر، لحماية الأمن الغذائي والسيطرة على الأسعار محليًّا. ويخشى التجار أن يعرقل انخفاض إنتاج الأرز جهود محاربة التضخم في الهند، ويؤدي إلى فرض قيود على الصادرات، وهو ما بدأ بفرض ضرائب على تصدير الأرز، مع الاعتبار بأن كل ذلك يستتبع تداعيات بعيدة المدى على مليارات الأشخاص.

ضعف الأمطار يرفع السعر العالمي

تعكس زيادة أسعار الأرز في الهند مخاوف بخصوص تناقص الإنتاج. ونقلت قناة “الشرق” عن مدير شركة “سبونج إنتربرايسيز” لشحن الأرز، موكيش جين، قوله إن أسعار بعض الأصناف زادت أكثر من 10% أواخر يوليو الماضي، في ولايات أساسية لزراعة الأرز، وذلك بسبب ضعف هطول الأمطار، والطلب المتزايد على المحصول من بنجلاديش.

وقد ترتفع أسعار التصدير للتسليم من خلال الشاحنات إلى 400 دولار للطن الواحد، في سبتمبر الحالي، في حين أن التراجع في إنتاج الأرز يهدد الوضع التجاري على غرار ما حدث بعد تعديل الحكومة الهندية لسياسة تصدير دقيق القمح.

وفي 7 يوليو 2022، طلبدت الحكومة الهندية من التجار الحصول على إذن قبل التصدير، عقب حظر صادرات القمح في منتصف مايو، بعدما تسببت موجة حر حارقة في تقليص الإنتاج، لترتفع الأسعار المحلية إلى مستوى قياسي، وفق شبكة “سي إن بي سي“.

الهند

انخفاض إنتاج الأرز إلى 31 مليون هكتار

قالت وزارة الزراعة الهندية، إن مساحة زراعة الأرز تراجعت إلى 30.98 مليون هكتار اعتبارًا من 12 أغسطس 2022، من 35.36 مليون هكتار بسبب نقص الأمطار هذا الموسم.وسجلت المنطقة المخصصة لزراعة قصب السكر ارتفاعًا إلى 5.52 مليون هكتار من 5.45 مليون هكتار.

وتسهم الهند بـ14% من التجارة العالمية للأرز، وتنتج 40% من الإنتاج العالمي له، كثاني أكبر منتج له عالميًّا، وفق ما نشره موقع قناة “العربية” في 14 أغسطس 2022.

الهند تعاني من أزمة حبوب

أظهر تقرير لوكالة “بلومبرج” في 21 أغسطس 2022، أن الهند قد تضطر إلى استيراد القمح بعد تعهدها بإطعام العالم،. وأشار التقرير إلى تصريحات رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، السابقة بأن بلاده مستعدة “لإطعام العالم” بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وبدأت الحرب الروسية الأوكرانية مع فجر الخميس 24 فبراير 2022، ولكن بعد أقل من 4 أشهر من هذا التصريح أصبحت الحكومة الهندية تحتاج إلى النظر في وارداتها من الحبوب.

ربما يعجبك أيضا