مصر.. المدارس والجامعات تستقبل الطلاب بإجراءات مشددة لمواجهة “كورونا”

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أنهت وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي في مصر، إجراءاتهما لبدء العام الدراسي الجديد، غدا السبت؛ في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، والإجراءات الاحترازية المقررة من قبل وزارة الصحة المصرية، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، لمكافحة الوباء، وسط تشديدات على ضرورة الالتزام، واتباع خطط الدارسة في العام الجديد.

“تطهير المدارس والجامعات”

وشهدت المدارس والجامعات المصرية خلال الأيام القليلة الماضية، عمليات تجهيز وتطهير مكثفة للفصول والقاعات، ووضع العلامات الإرشادية والتوعوية للطلاب بشأن الإجراءات الاحترازية المقررة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، والحد من انتشاره، والتعليمات الواجب على الطلاب اتباعها، سواء قبل الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة أو خلال التواجد بداخلهما.

وحظيت تعليمات وزارة الصحة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا، بتشديدات من قبل الوزارة على مديري مديريات التربية والتعليم في المحافظات، وبمتابعة دائمة، من خلال إلزام الطلاب بارتداء الكمامة داخل المدرسة، واستخدام المطهرات بصورة منتظمة، علاوة على تقليل كثافة الفصول.

وعملت وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي على تقليل كثافة الطلاب في الفصول والقاعات، من خلال تقسيم عدد أيام حضور الطلاب، في اتباع أساليب التعليم عن بعد المقررة من الجانبين.

“ضوابط الغلق”

وزارة التعليم المصرية بينت أنها وضعت إجراءات مشدد لاتباعها في حالة ظهور إصابات بفيروس كورونا، سواء داخل فصل معين أو بعدد من الفصول، أو بعدد من المدارس في منطقة واحدة، مبينة أن سيتم إغلاق الفصل عند حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم الغلق لمدة ٢٨ يوماً وتتخذ القرار كلاً من الإدارة الصحية والتعليمية.

وأوضحت أنه عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يتم غلق المدرسة لمدة ٢٨ يوماً بواسطة مديريتي الصحة والتعليم، لافتة إلى أنه سيتم غلق مجمع مدارس، في حالة حدوث مؤشر غلق أكثر من فصل بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملاً لمدة ٢٨ يوماً بواسطة مديرتي الصحة والتعليم.

https://www.facebook.com/egypt.moe/posts/3760837533946966

وأوضحت أن غلق مدرسة قرية/ مدينة، يتم ذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على أحد القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر، مشيرة إلى أنه سيتم تبعاً لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قراراً بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن ٢٨ يوماً وقد تمتد وفقاً لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.

“ضوابط الدراسة”

وحددت وزارة التربية والتعليم عددا من الضوابط العامة للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠ – ٢٠٢١، موضحة أنه الدراسة خلال العام الدراسي ستعتمد على “القنوات التعليمية لشرح مناهج المواد الأساسية (المواد داخل المجموع)، وأن أيام الحضور إلى المدرسة، وتتضمن الأنشطة التعليمية والتطبيقات العملية على ما يتم شرحه في القنوات”.

https://www.facebook.com/egypt.moe/posts/3741134372583949

وذكرت الوزارة أن عدد أيام الحضور لن تقل عن يومين، ولكن يمكن أن تزيد طبقاً للجدول الذي تعلنه المدرسة بعد تحقيق شروط التباعد الآمن، منوهة بأنه سيتم تدريس المنهج الدراسي كاملا وتقسيمه على مدة ١٤ أسبوع (مدة الفصل الدراسي).

في الوقت ذاته، ستتبع الجامعات المصرية أسلوب التعليم الهجين “blended learning” وهو عبارة عن المزج بين التعلم عن بُعد مع التعلم وجها لوجه باستخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد وذلك لتقليل نسبة حضور الطلاب والتجمعات للحفاظ على سلامتهم وسوف تقسم جدول حضور الطلاب وفقًا لكل كلية.

وستحدد الكليات موعد تدريب الطلاب في الأجزاء العملية وباقي الأجزاء النظرية في المنهج سيتم تقديمها وفقا لاحتياج وظروف كل كلية “علمية ونظرية.

ربما يعجبك أيضا