لقاح «فايزر» ضد كورونا يثبت فعاليته.. بارقة أمل للملايين حول العالم

محمود طلعت

محمود طلعت

في الوقت الذي يتسابق فيه صانعو الأدوية ومراكز الأبحاث حول العالم لتقديم لقاح آمن وفعال لفيروس «كوفيد-19»، زّفت شركتا «فايزر» و«بيونتيك»، بشرى سارة بإعلانها، اليوم الإثنين، أن اللقاح ضد كورونا الذي تعملان على تطويره فعّال بنسبة 90%، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل طلب ترخيصه.

وأوضحت الشركتان في بيان مشترك أنه «جرى قياس هذه الفعالية للقاح عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحا وهميا، بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى».

ويعمل اللقاح على تخليق أحماض نووية تحفّز الخلايا في جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس، ومن شأن تلك البروتينات إثارة الاستجابة المناعية لجسم الإنسان ضد فيروس كورونا.

ويأمل العلماء في الحصول على لقاح لفيروس كورونا ويكون فعالاً بنسبة تصل إلى 75% على الأقل. وهو ما يتوافق مع تصريحات سابقة لمستشار البيت الأبيض للفيروس التاجي الدكتور أنتوني فوسي بأن اللقاح الفعال بنسبة 50% أو 60% سيكون مقبولًا.

اتفاق لبيع 100 مليون جرعة

لدى «فايزر» اتفاق لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها لحكومة الولايات المتحدة، وتتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية، وتجري الشركة محادثات مع حكومات أخرى، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، حول صفقات مماثلة.

بدوره قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بريطانيا لديها 40 مليون جرعة من لقاح فايزر الذي تم الإعلان عن  فعاليته بنسبة 90%.

وبناءً على التوقعات الحالية، تتوقع الشركتان إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة لقاح في عام 2020 ، وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021.

وقالت الشركات إنها تخطط لتقديم بيانات من المرحلة الثالثة الكاملة من التجربة، والتي بدأت في 27 يوليو ، للنشر العلمي لمراجعة الأقران.

444c3306 0087 48b7 8d46 d094625f5fcc 16x9 1200x676 1

يوم عظيــــم للعلم والإنســـانية

«يوم عظيم للعلم والإنسانية».. بهذه العبارة أشاد الدكتور ألبرت بورلا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فايزر، بالنتائج الإيجابية الفعالة لتجربة لقاح فايزر.

وقال بورلا في بيان: «المجموعة الأولى من نتائج تجربة لقاح كوفيد-19 للمرحلة الثالثة توفر الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على الوقاية من فيروس كورونا».

وتابع بورلا: «لقد وصلنا إلى هذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاح لدينا في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره، حيث سجلت معدلات الإصابة أرقامًا قياسية جديدة، وتقترب المستشفيات من طاقتها الزائدة ، وتكافح الاقتصادات من أجل إعادة فتحها».

بايدن وترامب يرحبان بالإنجاز

رحب كل من الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب والرئيس المنتخب جو بايدن بإعلان شركة فايزر عن نجاح اللقاح الذي تعمل على تطويره ضد كورونا.

وقال الرئيس المنتخب إن «إعلان شركة فايزر بشأن لقاح كورونا أمر ممتاز ويعطينا الأمل لكن أمامنا طريق طويل.. الأمر سيستغرق شهورا قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع في أمريكا».

من جهته، أشاد دونالد ترامب، بـ«النبأ السار» المتعلق بلقاح كورونا، وبعد دقائق من إعلان الشركتين عن الأمر كتب عبر تويتر: «البورصة تسجل ارتفاعا كبيرا، لقاح في الطريق قريبا.. فعال بنسبة 90% حسب تقارير.. نبأ سار».

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1325778096151203843

صعود البورصات الأوروبيـة

وفور الإعلان عن لقاح فعّال بنسبة 90% ضدّ «كوفيد-19»، سجّلت البورصات الأوروبية ارتفاعا كبيرا، في منتصف اليوم، ونحو الساعة 11 بتوقيت جرينتش، سجّلت أسواق المال الأوروبية ارتفاعا يفوق 5% في باريس وفرانكفورت وميلانو وبنسبة 3.29% في لندن.

ويأتي هذا الإنجاز في الوقت الذي يحذر فيه علماء وإحصائيون بمجال البيولوجيا وخبراء في الاختبارات السريرية من مخاطر منح اعتماد متسرّع، وفضّلوا اختبار اللقاح لبضعة أشهر إضافية، للتأكد من فعاليته وآثاره الجانبية المحتملة.

ربما يعجبك أيضا