عقوبات أمريكية على تركيا بسبب «إس 400».. وأنقرة: سنرد بما يلزم

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على تركيا، تشمل حظرا على جميع تراخيص وتصاريح التصدير الأمريكية إلى إدارة الصناعات الدفاعية التركية وتجميد الأصول وقيود التأشيرة على الدكتور إسماعيل دمير، رئيس الإدارة، وضباط آخرين.

تركيا قالت إنها ستواصل خطواتها لتحقيق أهدافها في الصناعات الدفاعية

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن واشنطن فرضت عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها وثلاثة موظفين عقابا لأنقرة على شرائها منظومة دفاع جوي روسية.

بدورها، قالت الخارجية الأمريكية في بيان: إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية (SSB) وفقا للمادة 231 من “قانون مكافحة خصوم أمريكا” (CAATSA) لشرائها منظومات “إس-400” الروسية للدفاع الجوي.

وأعلنت واشنطن أنها أبلغت “تركيا أن شراء منظومة S400 سيعرض الجيش الأميركي للخطر”. وأضافت: “تركيا ابتاعت منظومة S400 الروسية وتجاهلت تحذيراتنا”. كما شملت العقوبات الأمريكية على تركيا تعليق صفقة بيع مقاتلات F35 لأنقرة.

بومبيو

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو: “نحث تركيا على إنهاء أزمة صفقة S400 الروسية فورا”. وأضاف بومبيو أن “العقوبات تشمل حظر كل تراخيص التصدير الأمريكية والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية”. وقال بومبيو: “تركيا حليف ثمين وشريك مهم في الأمن الإقليمي وأمريكا تسعى لمواصلة التعاون في قطاع الدفاع”.

الرد التركي

وردت وزارة الخارجية التركية على العقوبات قائلة إنها ترفض وتندد بالعقوبات الأمريكية أحادية الجانب ووصفتها بأنها خطأ جسيم. وأضافت أن “عقوبات أمريكا ستضر العلاقات وتركيا سترد بما يلزم”. كما دعت أمريكا لمراجعة “الخطأ الجسيم” والتراجع عنه في أقرب وقت ممكن، بعدما دعت واشنطن مراراً إلى حل المسألة عبر الحوار.

وقالت وزارة الخارجية التركية: إن العقوبات غير مبررة بعدما رفضت واشنطن مراراً عرض تركيا تشكيل مجموعة عمل مشتركة داعية شريكتها في حلف شمال الأطلسي إلى مراجعة القرار “الجائر” الذي سيضر بالعلاقات الثنائية.

وأضافت: لن نمتنع عن اتخاذ أي خطوة من أجل أمننا القومي”.

أردوغان

واستبق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الإعلان عن العقوبات بتصريحات جديدة بخصوص العقوبات الأمريكية الجديدة على بلاده. وعبر الرئيس التركي عن “انزعاجه” من إجراءات أميركية وأوروبية لفرض عقوبات على تركيا. وقال: “كنا نتوقع من الناتو الدعم وليس فرض عقوبات”. وأكد أردوغان أن “فرض عقوبات على تركيا لن يمنعها من الدفاع عن حقوقها”. وتحسباً لعقوبات منتظرة، دعا أردوغان الأتراك لتحويل مدخراتهم إلى الليرة التركية.

وقال: إن تركيا تتوقع من الولايات المتحدة شريكتها في حلف شمال الأطلسي أن تدعمها لا أن تفرض عليها عقوبات لشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية (إس-400)، مضيفاً أنه يشعر بانزعاج إزاء مضي واشنطن قدماً في عملية فرض العقوبات.

الموقف الروسي

فيما انتقدت الخارجية الروسية، فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومات “إس-400” الروسية، واصفا إياه بالخطوة الجديدة غير الشرعية من قبل واشنطن.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تعليقه على فرض الولايات المتحدة عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير، على خلفية اقتناء أنقرة المنظومات الروسية إس-400: “إنه دليل جديد على الموقف المتكبر إزاء القانون الدولي، والإجراءات غير الشرعية والأحادية التي تستخدمها الولايات المتحدة ومنذ وقت طويل، على اليسار وعلى اليمين”.

وتابع بحسب “تاس”: “أظن أن ذلك لا يزيد من مرجعية الولايات المتحدة على الساحة الدولية كمسؤول في تقاسم العمل الدولي المشترك، بما في ذلك في مجال التعاون العسكري التقني”.

ربما يعجبك أيضا