ثورة البروتين النباتي.. الصين ستنقذ العالم بإخراج اللحوم من قائمة طعامها

هالة عبدالرحمن
الطعام الصيني

كتبت – هالة عبدالرحمن

يمكن أن تنقذ الصين العالم بمجرد إخراج اللحوم من قوائم الطعام لدى مطاعمها، وبالفعل تسعى العديد من العلامات التجارية الترويج للبروتين النباتي كبديل للحوم، على أعتاب ثورة البروتين النباتي التي تقودها الصين، يسعى المستثمرون وكذلك رواد المطاعم لجني أموال طائلة.

ولم يكن سكان الصين من محبي أكل اللحوم إلا مؤخرًا، ففي الستينيات ، كان متوسط ​​استهلاك الصينيين أقل من 5 كجم من اللحوم سنويًا. ولكن كما حدث في أعقاب “الإصلاح والانفتاح” الذي دفعه دنج شياو بينغ إلى السوق في أواخر السبعينيات ، ارتفع الاستهلاك إلى 20 كجم للفرد بحلول أواخر الثمانينيات ووصل الآن إلى 63 كجم، وتستهلك الصين 28٪ من لحوم العالم ، بما في ذلك نصف لحم الخنزير.

ويتبنى الصينيون اليوم أنماط حياة صحية، بعد الأزمات الصحية التي مروا بها مثل جائحة فيروس كورونا وحمى الخنازير الأفريقية، التي قضت على نصف قطيع الخنازير في الصين بين عامي 2018 و 2019.

وقُدرت بدائل اللحوم بـ 910 مليون دولار في 2018، مقارنة بـ 684 مليون دولار في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تنمو بنسبة 20٪ إلى 25٪ سنويًا.

china plant based meat 6b

وبدأت سلسلة «كنتاكي فرايد تشيكن» في بيع قطع الدجاج النباتية، فيما تتوافر البديل للحم الخنزير في قائمة الطعام بجميع أنحاء الصين في الآلاف من فروع «تيكو بيل» و«ستار باكس»، حيث يتم استخدامه لصنع كل شيء من سندويشات التاكو إلى السلطات.

وقد تكون التداعيات لثورة البروتين النباتي  ليست مهمة فقط بالنسبة للصين ولكن أيضًا للعالم. وتتمتع الصين ، أكثر من أي دولة أخرى، بالقدرة على الاستفادة من اقتصاديات الحجم الكبير. لقد حدث ذلك مرات عديدة من قبل: وضع بعض رواد الأعمال الأغنى في الصين أنفسهم في طليعة التكنولوجيا المتقدمة التي من المقرر أن تتلقى دعمًا حكوميًا ضخمًا، مثل الألواح الشمسية والمدفوعات المتنقلة والمركبات الكهربائية. ارتفع لي هيجون، الملقب بملك الألواح الشمسية في البلاد ، ليصبح أغنى رجل في الصين في عام 2015 بثروة تبلغ 30 مليار دولار من خلال ركوب موجة من إعانات الطاقة المتجددة التي تسببت أيضًا في انخفاض الأسعار وحفز تبنيها على نطاق واسع. ساعد دعم الدولة للذكاء الاصطناعي الذي تم الكشف عنه في عام 2016 على ظهور شركات التكنولوجيا الكبرى بما في ذلك تيك توك.

قد لا يكون التأثير الأكبر على الاقتصاد ولكن على البيئة أيضا، فقد تعهدت الصين بالفعل برؤية جديدة لخفض ذروة انبعاثات الكربون بحلول عام 2030، والتي ستجعلها من أسوأ ملوث في العالم إلى محايدًا للكربون بحلول عام 2060.

ونظرًا لأن تربية الماشية تنتج 20٪ إلى 50٪ من جميع غازات الاحتباس الحراري التي يصنعها الإنسان، فإن إيجاد مصادر بديلة للبروتين أمر بالغ الأهمية لتحقيق هذه الأهداف، يمكن أن يؤدي خفض قطاع الزراعة الحيوانية في الصين إلى النصف إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار مليار طن متري.

china plant based meat 2

بينما انتقد دونالد ترامب الاحتباس الحراري باعتباره “خدعة باهظة الثمن” ، وصفها جو بايدن بأنها “تهديد وجودي”. وما إذا كانت القوى العظمى قادرة على العمل معًا بشأن هذه القضية قد تحدد في النهاية ما إذا كان العالم قادرًا على تحقيق أهدافه الخاصة بالانبعاثات خلال العقد المقبل. يقول البروفيسور نيك بيسلي ، عميد العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة لاتروب الأسترالية لصحيفة «التايم» الأمريكية: “لا يمكنك فعل أي شيء بشأن تغير المناخ ما لم تحضر الصين معك”.

وبصرف النظر عن الحد من انبعاثات الكربون واستهلاك المياه وخطر دخول مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ إلى البشر ، فإن التحول إلى البروتين النباتي يمكن أن يساعد في حماية الغابات المطيرة التي تم تطهيرها من أجل زراعة الأعلاف الحيوانية وحماية الناس من أمراض القلب والسرطان والسكري المرتبطة باستهلاك اللحوم بكثرة.

وما يزال هناك بعض العقبات أمام تبني الصين لبروتينات جديدة. قد تكون التكلفة المرتفعة والطعم غير المألوف لبدائل اللحوم عقبات تحول دون تحويل البروتين النباتي إلى عنصر أساسي يومي عبر أكبر عدد من السكان في العالم. ويحتاج المنظمون أيضًا إلى منح الصناعة مساحة كافية للازدهار.

حتى وقت قريب، كان الدافع الأساسي للناس لتجنب اللحوم هو الاهتمام بالحيوان. ليس بعد الآن. اليوم ، تعمل المخاوف الأوسع حول البيئة والصحة على تنشيط جيل الألفية على مستوى العالم لتبني أنماط الحياة المرنة ، حيث يتم التخلص من المنتجات الحيوانية في الوجبات الغذائية على الأقل لبعض الوقت. كما هو الحال في الولايات المتحدة ، تقود المدن الصينية العالمية الطريق. في عام 2008 ، صنف 5٪ فقط من سكان هونج كونج أنفسهم على أنهم نباتيون أو مرنون ، وفقًا لمسح أجرته جمعية هونج كونج النباتية، تبلغ النسبة اليوم 40٪.

ويقدم التقرير الخاص بسوق البروتين المصدر النباتي تحليلًا متعمقًا لاتجاهات السوق ، ورواد الأعمال ، والقيود، والفرص وما إلى ذلك ، بالإضافة إلى المعلومات النوعية ، ويتضمن هذا التقرير التحليل الكمي لمختلف القطاعات من حيث حصة السوق ، والنمو ، وتحليل الفرص ، والقيمة السوقية ، وما إلى ذلك لسنوات التوقعات. يتم تقسيم سوق البروتين العالمي من مصادر نباتية على أساس النوع والتطبيق والجغرافيا.

china plant based meat 5

ومن المتوقع أن ينمو السوق العالمي لسوق البروتينات من مصادر نباتية بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ تقريبًا 200٪ خلال السنوات التسع القادمة، وفقًا لدراسة سوقية لمعهد “برودور”.

ونشرت الحكومة الصينية مبادئ توجيهية لخفض استهلاك اللحوم إلى النصف بحلول عام 2030 للحد من التلوث ومكافحة السمنة. وفي أغسطس ، أطلق الرئيس شي جين بينج “حملة الأطباق النظيفة” ، واصفًا إهدار الطعام بأنه “مروع ومثير للقلق” وسلط الضوء على الحاجة إلى “الحفاظ على الشعور بالأزمة بشأن الأمن الغذائي” في الصين. بالنسبة لديفيد لاريس ، طاهٍ أسترالي شهير وخبير بيئي كان لديه مطاعم في نيويورك وهونج كونج وشنجهاي ولندن، “إنها مسألة وقت فقط قبل أن يقول شي إنه يتعين علينا جميعًا تناول كميات أقل من اللحوم بطريقة كبيرة”.

ومن الناحية الثقافية، ربما يكون الصينيون في وضع أفضل لاحتضان البروتين النباتي أكثر من الأمريكيين الذين يتم تلقينهم من قبل جماعات الضغط القوية والأسطورة التأسيسية التي بنيت حول رعاة البقر ومزارع لحوم البقر، ومن الناحية الاقتصادية فإن حقيقة أن البروتينات النباتية يتم تسعيرها حاليًا أعلى بكثير من نظيراتها الحيوانية هي عقبة لا يمكن إنكارها للمستهلكين الصينيين، ومع ذلك ، من المتوقع أن يتغير هذا مع انخفاض التكاليف والمنافسة.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي تفاقم الأزمات الزراعية مثل إنفلونزا الطيور إلى تقلب أسعار اللحوم بشكل كبير. وتضاعفت أسعار لحم الخنزير في الصين أكثر من الضعف في عام 2019 بعد تفشي حمى الخنازير الأفريقية، مما جعل من الصعب للغاية على أصحاب المطاعم إبقاء العملاء جني الأرباح. إن كون البروتينات النباتية محصنة إلى حد كبير لمثل هذه التقلبات – وتساعد في التخفيف من تفشي الأمراض التي تسبب ارتفاعًا في أسعار اللحوم – هو نعمة كبيرة في جميع أنحاء الصناعة.

لمشاهدة الرابط الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا