الخصاونة في بيروت.. تأكيد أردني على دعم لبنان والارتقاء معها بكل علاقات التعاون

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – جاءت زيارة رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، إلى لبنان أمس الخميس، كأول مسؤول رفيع المستوى يزور بيروت في أعقاب تشكيل حكومة نجيب ميقاتي الجديدة في ظل أكبر أزمة اقتصادية تشهدها البلاد.

واستقبل الرئيس اللبناني ميشال عون، رئيس الوزراء الأردني، في القصر الجمهوري في بعبدا، مثمنا زيارته ودعم الملك عبدالله الثاني المتواصل للبنان في المحافل الدولية ومواجهته للتحديات.

وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، والسفير الأردني في بيروت وليد الحديد، وقوف الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني إلى جانب لبنان والحكومة والشعب اللبناني.

مباحثات مع ميقاتي 

أجرى رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة مباحثات ثنائية مع نظيره اللبناني نجيب ميقاتي، تبعها مباحثات موسعة حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين الأردن ولبنان وسبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك في المجالات كافة.

وركزت المباحثات على سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة وتسريع وتيرة العمل بإنجاز مشروع إيصال الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

وأكد الخصاونة دعم الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني للبنان الشقيق لمواجهة التحديات التي تواجهه، لا سيما التحديات الاقتصادية والطاقة، لافتا إلى خطاب الملك الأخير امام الجمعية العامة للأمم المتحدة والتأكيد على ضرورة مساندة لبنان في هذه الظروف التي يمر بها.

من جهته ثمن رئيس الوزراء اللبناني مواقف الأردن بقيادة الملك الداعمة للبنان في مختلف التحديات التي واجهها.

واتفق رئيسا الوزراء على عقد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية اللبنانية المشتركة خلال الفترة القادمة. 

مباحثات مع نبيه بري 

كما أجرى رئيس الوزراء الأردني، مباحثات مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

وأكد رئيس الوزراء على مكانة لبنان وشعبه ومؤسساته، مشددا على حرص بلاده دعم لبنان وإسناده للخروج من التحديات والنهوض به. 

وأكد الخصاونة أن الأردن جاهز لبذل كل ما هو ممكن لدعم لبنان وتلبية احتياجات الشعب اللبناني.

من جهته حمل رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس الوزراء تحياته إلى الملك عبدالله الثاني، مثمنا مواقفه المشرفة الدائمة والداعمة للبنان في كافة المحافل.

ولفت إلى أن مواقف الاردن القيادية والسياسية التي يبذلها لخدمة القضايا العربية هي مواقف مقدرة في المنطقة والعالم. 

وأعرب رئيس الوزراء في تصريحات صحفية عن سعادته لزيارة لبنان برفقة مجموعة من الوزراء تعبيرا عن التضامن والدعم المستمر من قبل جلالة الملك للبنان الشقيق وتزويده بالاحتياجات الأساسية.

وتأتي زيارة الخصاونة إلى بيروت، بعد فترة قصيرة من تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي.

تعاون أردني مصري لمساعدة لبنان 

وفي تصريحات صحفية عقب لقائه الرئيس اللبناني، أكد رئيس الوزراء الأردني، أن هناك العديد من الإجراءات التي سيتخذها الأردن بالتعاون مع مصر لتلبية الاحتياجات الضرورية والعاجلة للبنان.

وبشأن الغاز المصري والربط الكهربائي أكد الخصاونة أن الأردن يعمل على تسريع الخطوات المتخذة لرؤية هذه المشاريع على أرض الواقع بأقرب وقت ممكن وأن الأردن سيعمل بشكل يومي على هذه المشاريع.

وقال “نريد الارتقاء بكل علاقات التعاون بين الأردن ولبنان إلى افضل المستويات وبما يعود بالنفع ويحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين”. 

وأضاف الخصاونة خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني “لن نتأخر بما لدينا من إمكانيات للاستجابة لكل الاحتياجات التي نستطيع أن نؤمنها للأشقاء في لبنان”، مشيراً إلى أن الزيارة تأتي في إطار التضامن مع لبنان.

ولفت الخصاونة إلى أن “الحديث جرى عن سبل تسريع تلقي لبنان للغاز المصري وأيضاً عن جهد يجري مع الأشقاء في الإقليم لغايات تزويد لبنان ببعض الاحتياجات في مجال الطاقة من الأردن”. 

وخلال المؤتمر، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إنه “خلال الاجتماع تم التطرق إلى العلاقات الثنائية خاصة بما يتعلق بموضوع الطاقة وهذا الأمر سيكون مكان مباحثات ثنائية بين الوزراء اللبنانيين والأردنيين لكي نستطيع أن نصل إلى استجرار الكهرباء من الأردن والغاز المصري الذي سيمر عبر الأردن وسوريا إلى لبنان”. 

ويوم 8 أيلول سبتمبر، استضافت  العاصمة عمّان، الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي، (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، وتم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك. 

وحضر الاجتماع وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي ووزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا ووزير النفط والثروة المعدنية السوري المهندس بسام طعمة ووزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور ريمون غجر. 

وفي تصريحات سابقة، قالت وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، إن البنية التحتية لاستئناف تدفق الغاز إلى لبنان بحاجة إلى فحوصات بعد توقف دام 10 سنوات بسبب تداعيات الأزمة السورية. 

وكان من المتوقع الانتهاء من الصيانة مطلع تشرين الأول أكتوبر، فيما أعلن البنك الدولي أنه سيساعد لبنان في تمويل الاتفاقية. 

ربما يعجبك أيضا