أسهم «سناب» تتفوق على «فيسبوك» مع نمو أسرع

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – ارتفعت أسهم شركة “سناب” على مدار عام 2021، وقد أدت التعثرات الأخيرة لشركة “فيسبوك” أكبر منافسيها على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جعل أدائها المتفوق الممتد أكثر وضوحاً.

وارتفع سهم الشركة الأم لـ “سناب تشات” أكثر من 50% هذا العام، أي أكثر من ضعف التقدم الذي حققته “فيسبوك” بنسبة 20% تقريباً، هذا وفقا لما ذكرته بوابة “الشرق” للأخبار، مساء أمس الجمعة.

وزادت حدة الفجوة بشكلٍ خاص خلال الشهر الماضي، مع ارتفاع سهم “سناب” بحوالي 2% حيث يراهن المستثمرون على أن نتائجها القادمة ستمثل ربعاً آخر من النمو القوي.

في المقابل تراجعت أسهم “فيسبوك” بأكثر من 10% خلال الفترة نفسها، وسط اتهامات بأن المحتوى المنتشر على منصاتها يعد ساماً، إلى جانب احتمالات تشديد التنظيم.

ومن بين أسهم شركات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ارتفعت أسهم شركة “تويتر” بحوالي 17% في عام 2021 بينما تراجعت “بنترست” بنسبة 20% بسبب المخاوف بشأن نمو المستخدمين.

وقال مانديب سينغ، المحلل في بلومبرج إنتليجنس: “ساعد نمو شركة سناب حقاً في تميزها عن أقرانها، وما تزال تشهد استخداماً ومشاركة قوية، في الوقت نفسه، تواجه فيسبوك مشكلات الثقة، ونظراً لأن سناب تتعلق بالمراسلة والترفيه أكثر من مشاركة الأخبار، فهي أقل ارتباطًا بمخاوف المعلومات الخاطئة أو حوكمة الشركات”.

وقال أحد المستثمرين الأوائل إن “فيسبوك” فقدت ثقة الناس لأسباب حقيقية”.

عانت تطبيقات “فيسبوك” أيضاً من انقطاع طويل في وقتٍ سابق من هذا الشهر، حيث ارتفع استخدام “سناب تشات” خلال ذلك الوقت بأكثر من 20%، وفقاً لبيانات “سينسور تاور”.

خلال تعاملات أمس الجمعة، تغير سعر سهم”سناب” بشكل طفيف وانخفضت أسهم “فيسبوك” بأكثر من 1%، حتى مع تسجيل مؤشر “ناسداك 100” لمكاسب.

يمكن تتبع أداء “سناب” خلال 2021 المتفوق جزئياً إلى فبراير، عندما توقعت سنوات من زيادة الإيرادات إلى أكثر من 50%، وهو هدف تجاوزته بسهولة في التقارير ربع السنوية اللاحقة، وستصدر نتائج الشركة للربع الثالث في 21 أكتوبر، وتتطلع وول ستريت إلى تحقيق نمو أعلى من 60%.

تعد “فيسبوك” شركة أكبر بكثير من “سناب”، مع أكثر من 1.9 مليار مستخدم نشط يومياً، مقارنة بـ 293 مليوناً لـ”سناب” في الربع الأخير، ومن المتوقع أن تقترب إيراداتها من 30 مليار دولار هذا الربع، مقارنة بـ 1.1 مليار دولار في “سناب”.

ربما يعجبك أيضا