83 مليار دولار قيمة اكتتاب «بروج».. وبدء تداول الأسهم الجمعة المقبلة

سارة هشام

بلغت القيمة الإجمالية لطلبات الاكتتاب العام الأولي لشركة “بروج”، اليوم الثلاثاء 31 مايو 2022، أكثر من 83.4 مليار دولار، ما يعني أن معدل الاكتتاب بلغ نحو 42 مرة ليتخطى ضعف القيمة المستهدفة.

ويمثل الطرح 10% من رأس مال الشركة المصدر بسعر 2.45 درهم بنحو 0.66 دولار للسهم العادي، بعائدات إجمالية عند التسوية تزيد على 2 مليار دولار أمريكي لشركتي “أدنوك” و”بورياليس”، وفقا لوكالة انباء الإمارات ” وام”.

تغطية الاكتتاب في أقل من ساعة

متوقع إدراج “بروج” في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الجمعة 3 يونيو 2022. وستبقى “أدنوك” بعد انتهاء عملية الإدراج، المالكة لحصة الأغلبية في “بروج” والتي تبلغ 54%، وتحتفظ “بورياليس ميدل إيست” بحصتها البالغة 36% في الشركة.

وشهد الاكتتاب اقبالًا قويًا من قبل المستثمرين الافراد في الإمارات والمستثمرين المؤهلين وتمت تغطية الاكتتاب في أقل من ساعة من بدء عملية الطرح، في عام 2021 بلغت عائدات بروج 5.5 مليار دولار وحققت شركتها “بروج ADP” أرباحًا سنوية بلغت 1.5 مليار دولار.

تاريخ بروج

طرحت شركة “أدنوك” 4 شركات منذ عام 2017 وهم أدنوك للتوزيع، وأدنوك للحفر، وفرتيجلوب وأخيرًا بروج. وتعمل ” أدنوك” على الاستفادة من فرص النمو في قطاع الكيماويات فبدأت الشركة بتنفيذ عدد من المشاريع التوسعة في مشروع ” بروج 4″ بمدينة الرويس الصناعية بأبوظبي وتدير “بروج” من خلال الشركات التابعة لها أحد أكبر مجمعات البوليفين المتكاملة في منطقة الرويس.

وتأسست “بروج” عام 1998 كمشروع مشترك بين “أدنوك” وشركة “بورياليس”، وتتكون من شركتين منفصلتين هما شركة “بروج ADP” ومقرها في أبوظبي والتي اكتتب عليها اليوم، والتي تتولى عمليات إنتاج البتروكيماويات وشركة “بروج بي تي إي ليمتد” ومقرها في سنغافورة والتي تتولى مسؤولية أعمال التسويق والمبيعات لمنتجات بروج.

الريادة عالميًا

تعد “بروج” اليوم إحدى أهم الشركات الرائدة عالميًا في مجال توفير الحلول المبتكرة والمتنوعة من البوليمرات ذات القيمة العالية لقطاعات عدّة، تشمل “الزراعة والبناء والإنشاء والطاقة والتغليف، والتعبئة المتطورة، والنقل والصحة”.

ويعمل لدى “بروج” أكثر من 3 الأف موظف في شركة “بروج ADP” وشركة “بروج بي تي إي ليمتد”، وتوفر “بروج” منتجاتها لعملائها في أكثر من 50 دولة في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

ربما يعجبك أيضا