«المركزي النرويجي» يرفع أسعار الفائدة إلى 1.75%

منه عبد الرازق

قررت لجنة السياسة النقدية والاستقرار المالي بالبنك المركزي النرويجي ،رفع سعر الفائدة  0.5 نقطة مئوية إلى 1.75%، وكشف أنه من المرجح رفع سعر الفائدة بوتيرة أكبر في سبتمبر المقبل ، وفقاً لبيان صادر عن البنك، اليوم الخميس 18 أغسطس2022.

وأشار المركزي ،أن التضخم ارتفع بأكثر مما كان متوقعا، مع تراجع احتياطات الطاقة، وسط انخفاض لمعدل البطالة أكثر قليلا مما كان متوقعا، وهي عند مستوى منخفض للغاية.

وقال محافظ المركزي النرويجي إيدا وولدن باشي ،إن الحاجة ملحة لرفع  أسعار الفائدة لتخفيف الضغوط على الاقتصاد النرويجي وخفض التضخم .

واستمرت الأسعار في الارتفاع على نطاق واسع في الأشهر الأخيرة ،مما قد يؤدي لأن يظل التضخم مرتفعا لفترة أطول مما كان متوقعا في وقت سابق ،بحسب البيان الذي حصلت شبكة “رؤية الإخبارية” على نسخة منه.

ويشير النمو في ارتفاع الأسعار إلى تزايد معدلات الفائدة بأكثر مما كان متوقعًا في يونيو الماضي.

وأبدت اللجنة  قلقها إزاء الدرجة الكبيرة من عدم اليقين التي تحيط بالتوقعات، مع توافر خطر يتمثل في تراجع فائض الطاقة في الاقتصاد النرويجي، فضلا عن ضغوط الأسعار العالمية المستمرة ،التي ستؤدي إلى زيادة تسارع تضخم الأسعار.

من ناحية أخرى، قد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المرتفع إلى كبح الاستهلاك السريع للأسر ، مقارنة بالتوقعات الحالية، وسط  مخاوف بوجود تباطؤ حاد في النمو العالمي.

ربما يعجبك أيضا