الإعدام لقيادي داعشي مُدان بتفجير «سوق البالات» ببغداد

دعاء عبدالنبي

منذ إعلان العراق انتصاره على داعش، أصدرت المحاكم العراقية مئات أحكام الإعدام في حق عناصر التنظيم.


أصدرت محكمة عراقية حكماً بالإعدام، بحق قيادي في تنظيم داعش، لإدانته بأنه “المسؤول الأول” عن هجوم انتحاري، وقع في يناير 2021، وأودى بحياة 32 شخصاً، بحسب بيان رسمي نشر، اليوم الاثنين 30 مايو 2022.

وفجر انتحاريان نفسيهما في 21 يناير 2021 في وسط العاصمة بغداد، بهجوم تبناه تنظيم داعش، وأوقع أكثر من 110 جريحًا، وحصد أكبر عدد من القتلى داخل العاصمة منذ إعلان “الانتصار” على التنظيم في العام 2017، بحسب فضائية “العربية“.

إعدام والي الجنوب في تنظيم داعش

جاء في بيان صادر عن الإعلام القضائي: “أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية حكماً بالإعدام بحق المجرم (س) الذي يشغل منصب والي الجنوب في تنظيم داعش الإرهابي والمسؤول الأول عن تفجير سوق البالات في منطقة الباب الشرقي مطلع العام الماضي”.

وأضافت أنه بعد التحقيقات، أقر هذا الشخص بانتمائه لتنظيم داعش منذ العام 2012.

خرق أمني

تابع البيان أنه اعترف أيضاً بقيامه “بالتخطيط للقيام بخرق أمني في العاصمة بغداد مجهزاً انتحاريين اثنين في عملية تفجير منطقة الباب الشرقي (سوق البالات)”.

وبناء عليه، حكم عليه بالإعدام وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005. ويعاقب هذا القانون بالإعدام أي شخص يدان بتهمة “الإرهاب”، وهي تهمة قد تشمل الانتماء إلى جماعة متطرفة حتى لو لم تتم إدانة المتهم بأي أفعال محددة.

أواخر إبريل الماضي، صدر حكم بالإعدام بحقّ أربعة مدانين بالإرهاب، على خلفية مسؤوليتهم عن تفجير سيارة مفخخة في مدينة الرمادي في محافظة الأنبار.

 

ربما يعجبك أيضا