حاولوا الاستيلاء على السلطة.. أوزبكستان تعتقل محتجين في كاراكالباكستان

سهام عيد

كاراكالباكستان منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في أوزبكستان، وينتظر أن تجرى تعديلات دستورية تؤدي في حال الموافقة عليها لعودتها إلى أوزبكستان وإلغاء الحكم الذاتي.


صرحت السلطات في أوزبكستان، اليوم السبت 2 يوليو 2022، باعتقال محتجين، قالت إنهم حاولوا الاستيلاء على السلطة في منطقة كاراكالباكستان.

وانطلقت احتجاجات، أمس الجمعة، في منطقة السوق المركزية بنوكوس عاصمة منطقة كاراكالباكستان، طالبت بالإفراج عن مدون محلي، دعا إلى الاحتجاج على التعديلات الدستورية.

اعتقالات في كاراكالباكستان

جاء في بيان مشترك صادر عن البرلمان والحكومة ووزارة الداخلية في كاراكالباكستان: “جرى اعتقال مجموعة من منظمي الاضطرابات الجماعية والأشخاص الذين قاوموا بقوة إنفاذ القانون، وتجري حاليًّا إجراءات التحقيق، وسوف يتحدد جميع المحرضين، لتقديمهم إلى العدالة”.

وبحسب البيان، حاول المعتقلون الاستيلاء على مؤسسات الدولة في كاراكالباكستان، وبالتالي تمزيق المجتمع وتعطيل الاستقرار الاجتماعي والسياسي في أوزبكستان.

تدخلات خارجية

أضاف البيان أنه “في ظل هذه الظروف، فإن المحاولات التي يجريها بعض القوى الخارجية للتأثير في تطور الوضع في كاراكالباكستان، بما في ذلك من خلال نشر المعلومات المغلوطة، وتشويه الأحداث الجارية، تثير القلق”، مشيرًا إلى أن أوزبكستان “لديها القدرة اللازمة للحيلولة دون المزيد من تقويض الوضع”.

وكونت أوزبكستان لجنة دستورية، أواخر مايو الماضي، وقدمت مشروع التعديلات المقترحة من الرئيس ميرزيوييف، لمجلس النواب يوم الأربعاء الماضي، ووافق البرلمان على مشروع القانون أمس. وينص مشروع القانون على أكثر من 200 تعديل لـ64 مادة من الدستور، بما في ذلك بند تمديد فترة الرئاسة من 5 إلى 7 سنوات، وإلغاء عقوبة الإعدام، وحظر تسليم مواطن أوزبكي إلى دولة أجنبية.

ربما يعجبك أيضا