ارتفاع قياسي للتجارة بين دولة الاحتلال وتركيا.. تفاصيل

عاطف عبداللطيف
أردوغان ونتنياهو

رؤية

أنقرة – رغم إدانة أنقرة لتل أبيب في تعاملها مع الاحتجاجات الفلسطينية، ارتفع حجم التجارة بين تركيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل ملحوظ وفق بيانات معهد الإحصاء التركي، وجمعية المصدرين الأتراك، وبيانات إسرائيلية أيضاً.

وحسب موقع “أحوال تركية”، اليوم الخميس، صدرت أنقرة منتجات بـ 4.7 مليارات دولار إلى دولة الاحتلال في 2020، لتحتل المرتبة التاسعة بين أكبر المصدرين إلى دولة الاحتلال.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من 2021، ارتفعت الصادرات التركية إلى دولة الاحتلال 35% إلى 1.8 مليار دولار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وأصبحت دولة الاحتلال ثامن وجهة للصادرات التركية.

وبالمقارنة مع 2002، عند وصول حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان إلى السلطة، لم تكن الصادرات التركية إلى دولة الاحتلال تتجاوز 850 مليون دولار سنوياً، ما يعني تضاعف الرقم 4.5 مرات في 18 عاماً.

وفي المقابل، بلغت واردات تركيا من دولة الاحتلال 1.5 مليار دولار في 2020. وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا ودولة الاحتلال 6.2 مليارات دولار، ما يعني ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين 3.4 مرات في 18 عاماً.

ويعتبر الصلب، أهم صادرات تركيا إلى دولة الاحتلال في 2020 بـ 919 مليون دولار، ثم السيارات بـ704 مليون دولار. كما تستورد دولة الاحتلال جزءاً كبيراً من احتياجاتها من الأسمنت، من تركيا.

ربما يعجبك أيضا