العراق.. اكتشاف 800 قطعة أثرية ومعبد لأشهر ملوك السومريين

أماني ربيع

رؤية

بغداد – أعلن مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات علي شلغم، عن اكتشاف البعثة البريطانية لمعبد الملك كوديا أشهر ملوك السومريين لسلالة لكش في تلو بمحافظة ذي قار.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية لمدير عام الدائرة لزيارة البعثات الأجنبية العاملة في حقول التنقيب في الناصرية، بحسب ما ذكرت قناة السومرية اليوم الإثنين.

وأشار شلغم إلى أن الجولة شملت الاطلاع على أعمال لبعثتي المتحف البريطاني في مدينة كرسو السومرية (تلو) في قضاء النصر حيث بعث المتحف البريطاني برئاسة الدكتور اسباستيان مطلعا على أكتشاف البعثة لمعبد الأينينو الخاص بالأمير كوديا وأيضا متابعة أعمال الصيانة والترميم لأقدم جسر في العالم وبالأساليب العلمية للصيانة وتمت متابعة المتدربين الآثاريين من الهيئة العامة للآثار والتراث مع البعثة.

كما اطلع شلغم على أعمال البعثة البريطانية في مدينة كرسو موقع تل كبيبة في قضاء الرفاعي لمتابعة عمل بعثة المتحف البريطاني برئاسة الدكتور سنجل والموقع يعود للعصور الساسانية والإسلامية الأموية وقام الدكتور سنجل بشرح وافي لكافة تفاصيل عمل البعثة.

وفي ذات السياق، أعلن شلغم اكتشاف ٨٠٠ قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة من قبل البعثة التنقيبية في تلو ب‍الناصرية.

وأوضح شلغم، أن البعثة البريطانية العاملة في موقع تلو الأثري عثرت على أكثر من ٨٠٠ قطعة أثرية تعود لعصور تاريخية مختلفة مثل عصر فجر السلالات ولكش وأور الثالثة.

وأشار شلغم إلى أن القطع الأثرية التي عثر عليها تمثل دمى وأواني فخارية وحلي ورقم طينية مختلفة.

وأكد شلغم أن البعثة البريطانية مع آثاريين عراقيين وجدت اكتشافات مهمة في عملها التنقيبي في موقع تلو سيعلن عن نتائجها قريبا بعد انتهاء الموسم التنقيبي لها.

ربما يعجبك أيضا