المعادن الأساسية تتجه إلى أسوأ أداء فصلي في 14 عامًا

منه عبد الرازق

سجلت أسواق المعادن الأساسية أسوأ أداء فصلي لها منذ عام 2008، أي ما يقرب من 14 عامًا مع تزايد المخاوف من الركود العالمي، فتهاوت بورصة لندن للمعادن 23% منذ نهاية مارس الماضي، وفقًا لبلومبرج، اليوم الخميس 30 يونيو 2022.

ويرجع سبب الانخفاض في أسواق المعادن الأساسية في بورصة لندن إلى القفزة السريعة للأسعار، عقب الحرب الروسية الأوكرانية، فتراجع القصدير في أسوأ أداء له بـ38%، وانخفض النحاس بـ20%، وانخفض الألمونيوم إلى الثلث تقريبًا.

وواصلت المعادن الانخفاض، اليوم الخميس 30 يونيو 2022، فهبط الزنك 1.3%، ليصل إلى 3 آلاف و315 دولارًا للطن الواحد في بورصة لندن للمعادن، أما النحاس فخسر 0.1%، ووصل إلى 8 آلاف و390 دولار للطن، وتراجع القصدير 0.1%، واستقرت أسعار الألمنيوم. وعلى الرغم من الهبوط الفصلي الكبير، فلإنه قد تراجع مقياس بورصة لندن للمعادن بنحو 12% فقط منذ بداية العام وحتى الآن.

وذلك في ظل تلويح بالركود من أكبر الاقتصادات، فقد حذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول ومحافظو البنوك المركزية الآخرون، خلال المنتدى السنوي للبنك المركزي الأوروبي بالبرتغال، من أن العالم يتجه نحو نظام تضخم أعلى. وتتجه الاقتصادات الكبرى نحو تباطؤ  قد يضعف نشاط البناء على أقل تقدير.

ربما يعجبك أيضا