البحرية الأمريكية تعترض قاربًا به «مواد متفجرة» متجهًا من إيران إلى اليمن

حسام أحمد

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن قوات البحرية الأمريكية اعترضت، اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022، شحنة إيرانية ضخمة من المواد المتفجرة كانت على متن قارب صيد متجه من إيران إلى اليمن، الأسبوع الماضي.

وأوضحت أن قارب الصيد كان يحمل أكثر من 180 طنًّا من سماد اليوريا وكلور الأمونيوم، وقد رصد في مياه خليج عمان في 8 نوفمبر الحالي، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.

وذكرت أنه على مدى الأيام الخمسة التالية، فتَّش فنيو التخلص من الذخائر المتفجرة من فرقة العمل 56 التابعة للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية وطاقم من USS Hurricane القارب، وحددوا نوعية المواد التي تبين أنه يمكن استخدامها في صناعة المتفجرات، مشيرة إلى أنه بعد تفريغ القارب من المواد المتفجرة وأفراد الطاقم اليمنيين، رأى الجيش الأمريكي أن القارب يمثل خطرًا على ملاحة السفن التجارية، وأغرقه في خليج عمان، يوم الأحد.

فيما نقلت السفينة الأمريكية “يو إس إس سوليفان” الطاقم اليمني المكون من أربعة أشخاص إلى خفر السواحل اليمني في خليج عدن، حتى يجري تسليمهم إلى السلطات المدنية اليمنية.

وقال رئيس العمليات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال مايكل إريك كوريلا: “إلى جانب القوات الشريكة لنا، تلتزم القيادة المركزية الأمريكية بأمن واستقرار المنطقة وردع التدفق غير القانوني والمزعزع للاستقرار للمواد الفتاكة إلى المنطقة برًّا وجوًّا وبحرًا”.

وبدوره، أشار الأدميرال براد كوبر، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، الأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة، إلى أن “كمية المواد المتفجرة التي جرى ضبطها، تكفي لتزويد أكثر من 10 صواريخ باليستية متوسطة المدى بالوقود”.

 

ربما يعجبك أيضا