العالم في أسبوع| واشنطن تعارض وقف إطلاق النار في غزة.. وهجوم على السفارة الأمريكية ببغداد

شروق صبري
العالم في أسبوع

استخدمت واشنطن "الفيتو" أمام مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، فيما تستضيف أذربيجان محادثات المناخ المقبلة.. إليك نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع، زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسعودية والإمارات، كما وقع هجوم على سفارة أمريكا في بغداد، وزيارة رئيس الأركان الإيراني للعراق، فيما التقى زعيما الصين وبيلاروسيا.

وخلال الأسبوع، أصابت حماس قاعدة صواريخ نووية إسرائيلية، كما دفعت حرب غزة المسلمين الأمريكيين للتخلي عن بايدن.

الولايات المتحدة تعارض قرار الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة

تحدت الولايات المتحدة نداءات حلفائها العرب والأمين العام للأمم المتحدة لدعم وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وقالت لمجلس الأمن إن “القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى زرع بذور الحرب المقبلة”.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية، يوم 8 ديسمبر 2023، إن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد قرار للأمم المتحدة يدعو لوقف إطلاق النار، على الرغم من التحذير المثير من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من أن النظام المدني ينهار ويتزايد خطر النزوح الجماعي، مع عواقب غير واضحة حتى الآن على بقية المنطقة.

بايدن

بايدن

 

أذربيجان حسمت مسألة استضافة محادثات المناخ المقبلة

حصلت أذربيجان الغنية بالنفط على دفعة مفاجئة في محاولتها لعقد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29) العام المقبل عندما تخلت أرمينيا، الدولة التي تحاربها بشكل متقطع منذ عقود، عن تطلعاتها لاستضافة المحادثات، وأيدت ترشيح خصمها.

وبالتالي، ستستضيف أذربيجان قمة الأمم المتحدة للمناخ العام المقبل، بعد أن أبرمت اتفاقًا مع خصمها القديم أرمينيا بشأن طلبها، وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة أنباء رويترز يوم 8 ديسمبر 2023، إن العرض الأذربيجاني يبدو أنه سيحظى بدعم الدول الأخرى، رغم أن القضية لا تزال قيد التفاوض في قمة المناخ COP28 في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

 

أذربيجان

أذربيجان

هجوم على سفارة أمريكا في بغداد

حثت السفارة الأمريكية في بغداد الحكومة العراقية على حماية موظفيها، بعد أن استهدفت صواريخ البعثة الدبلوماسية في المنطقة الخضراء شديدة الحراسة يوم 8 ديسمبر2023.

وقال متحدث باسم السفارة، في بيان، بعد إطلاق وابلين من الصواريخ على البعثة دون التسبب في أي خسائر بشرية: “ندعو مرة أخرى حكومة العراق إلى حماية الموظفين والمنشآت الدبلوماسية وشركاء التحالف”.

وحسب وكالة أنباء “فرانس برس”، هذا هو أول هجوم يتم الإبلاغ عنه ضد سفارة الولايات المتحدة في العاصمة العراقية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أوائل أكتوبر، ما أثار التوترات الإقليمية والمخاوف من صراع أوسع نطاقا.

012

تهديد خطير قد يجعل غزة غير صالحة للسكن

حذرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، يوم 6 ديسمبر 2023، من أن العدوان الإسرائيلي الحالي قد يجعل أجزاء كبيرة من قطاع غزة غير صالحة للسكن. وأشارت إلى أن آلاف الذخائر غير المنفجرة، ومعظمها من الأسلحة الأمريكية عالية التكنولوجيا، قد تشكل أخطر تهديد على جهود إعادة إعمار غزة بعد الحرب.

وقال خبير إزالة المتفجرات لدى دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، تشارلز بيرش، الذي كان موجودًا في غزة في ذروة حملة القصف الإسرائيلية، إن حجم التلوث لا يُصدق، وكأنه من الحرب العالمية الثانية.

غزة غير صالحة للسكن

غزة غير صالحة للسكن

 

ملفات مهمة على طاولة بوتين في السعودية والإمارات

انطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في  رحلة إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يوم 6 ديسمبر 2023، على أمل حشد الدعم في الشرق الأوسط من اثنين من كبار منتجي النفط المتحالفين مع الولايات المتحدة مع استمرار حربه على أوكرانيا.

وقال بوتين للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: إن روسيا والإمارات تعاونتا كجزء من (أوبك+) وأنهما سيتحدثان عن الصراع بين إسرائيل وحماس والوضع في أوكرانيا.

فيما يأتي اجتماع بوتين مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد انخفاض أسعار النفط على الرغم من تعهد (أوبك +) التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا.

ووفق وكالة أنباء رويترز، قال الكرملين إن الزعيمين سيناقشان إلى جانب النفط، الحرب بين إسرائيل وحركة حماس والوضع في سوريا واليمن وقضايا أوسع مثل ضمان الاستقرار في الخليج. وقال مساعد في الكرملين إن أوكرانيا ستتم مناقشتها أيضا.

بوتين فى الشرق الأوسط

بوتين فى الشرق الأوسط

حماس أصابت قاعدة صواريخ نووية إسرائيلية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، يوم 5 ديسمبر2023، إن عملية “طوفان الأقصى” أصابت قاعدة إسرائيلية تحتوي على صواريخ نووية.

وحسب صور الأقمار الاصطناعية في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، ضرب الصاروخ قاعدة سدوت ميخا الجوية بوسط إسرائيل، وأشعل حريقًا اقترب لمسافة 300 متر من منشأة تضم رؤوس حربية نووية. ورغم أن الصواريخ الإسرائيلية لم تتضرر، فإن تأثير صاروخ حماس أشعل حريقًا اقترب من منشآت تخزين الصواريخ وغيرها من الأسلحة الحساسة.

صواريخ حماس

صواريخ حماس

60 دولة تتعهد بخفض الانبعاثات المرتبطة بالتبريد بحلول 2050

أيدت 60 دولة على الأقل تعهدًا بخفض الانبعاثات المرتبطة بالتبريد بحلول عام 2050، وسيكون بمثابة أول تركيز جماعي في العالم على انبعاثات الطاقة الناجمة عن قطاع التبريد.

وقال عضو وكالة “الطاقة المستدامة للجميع”، بريان دين، التي تعد جزءا من تحالف برنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي وضع التعهد، إن كينيا كانت أول من وقع على تعهد التبريد العالمي، ثم انضمت 59 دولة أخرى على الأقل حتى يوم 4 ديسمبر 2023.

الانبعاثات المرتبطة بالتبريد

الانبعاثات المرتبطة بالتبريد

لقاء آخر بين زعيمي الصين وبيلاروسيا

التقى الرئيس الصيني شي جين بينج، مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في بكين يوم 4 ديسمبر 2023، في زيارة هي الثانية خلال العام.

وحسب صحيفة “جلوبال تايمز” الصينية الناطقة بالإنجليزية والمقربة من بكين، فقد تبادل الجانبان التأكيد على مدى عمق الصلات بينهما، ليس فقط على المستويات السياسية والدبلوماسية، بل والاقتصادية والاستراتيجية أيضًا.

 

لقاء شي ولوكاشينكو

لقاء شي ولوكاشينكو

 

سر زيارة رئيس الأركان الإيراني للعراق

توجه رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد حسين باقري، إلى العاصمة العراقية بغداد، يوم 2 ديسمبر 2023.

وحسب تقرير وكالة فارس الإيرانية، جاءت زيارة باقري التي استمرت لثلاثة أيام، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى؛ تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي، للنقاش حول التعاون الحدودي والأمني بين البلدين.

زيارة رئيس الأركان الإيراني للعراق

زيارة رئيس الأركان الإيراني للعراق

غزة تدفع المسلمين الأمريكيين لـ«التخلي عن بايدن»

تعهد زعماء مسلمون أمريكيون من 6 ولايات متأرجحة، بالعمل على حشد مجتماعتهم ضد إعادة بايدن بسبب دعمه لإسرائيل في حربها على غزة.

0111

وقالت مجلة بوليتكو الأمريكية، يوم 3 ديسمبر 2023، للولايات المتأرجحة بين الحزبين دور بارز في حسم الاستحقاق الانتخابي لصالح أحد الجانبين، وقد يقود انفضاض الأمريكيين المسلمين وذوي الأصول العربية عن بايدن لخسارته في انتخابات 2024.

 

ربما يعجبك أيضا