بينها النفط والحرب والملف السوري.. أبرز ملفات زيارة بوتين للشرق الأوسط

ملفات مهمة على طاولة بوتين خلال زيارته للإمارات والسعودية

شروق صبري
بوتين يزور الإمارات

يسلط اجتماع الرئيس الروسي مع نظيره الإماراتي الضوء على العلاقات التجارية الموسعة بين الإمارات وروسيا، التي تفجرت في وقت استهدفت فيه العقوبات الغربية الطاحنة موسكو.


بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رحلة إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، على أمل حشد الدعم في الشرق الأوسط من اثنين من كبار منتجي النفط المتحالفين مع الولايات المتحدة مع استمرار حربه على أوكرانيا.

وقال بوتين للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “لقد وصلت علاقاتنا إلى مستوى عالٍ غير مسبوق، فالإمارات العربية المتحدة هي الشريك التجاري الرئيسي لروسيا في العالم العربي”، مضيفا أن روسيا والإمارات تعاونتا كجزء من (أوبك+) وأنهما سيتحدثان عن الصراع بين إسرائيل وحماس والوضع في أوكرانيا.

بحث خفض إنتاج النفط

ووفق وكالة أنباء رويترز، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023، من المقرر أن يسافر بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية لعقد أول اجتماع مباشر له مع محمد بن سلمان منذ أكتوبر 2019. وقال الكرملين إنهما سيناقشان التعاون في مجال الطاقة، في إطار (أوبك+)، التي يضخ أعضاؤها أكثر من 40% من النفط العالمي، وكذلك الحرب في قطاع غزة وحرب أوكرانيا.

ويأتي اجتماع بوتين مع محمد بن سلمان، بعد انخفاض أسعار النفط على الرغم من تعهد (أوبك +) التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، بمواصلة خفض الإنتاج. ولم يتضح على الفور ما الذي ينويه بوتين، بشأن محادثات أسواق النفط مع ولي عهد المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، بعد أيام فقط من الخلافات التي أخرت اجتماعا رئيسيا لـ (أوبك+).

بوتين يزور الإمارات

بوتين يزور الإمارات

مناقشة قضايا مهمة

قال الكرملين إن الزعيمين سيناقشان إلى جانب النفط، الحرب بين إسرائيل وحركة حماس والوضع في سوريا واليمن وقضايا أوسع مثل ضمان الاستقرار في الخليج. وقال مساعد في الكرملين إن أوكرانيا ستتم مناقشتها أيضا.

ويريد كل من محمد بن سلمان وبوتين رفع أسعار النفط الذي يشكل شريان الحياة لاقتصادهما. والسؤال الذي يتعين على كل منهما أن يفكر فيه هو ما هو حجم العبء الذي يتعين على كل منهما أن يتحمله للإبقاء على الأسعار مرتفعة، وكيف يمكن تحقيق ذلك؟

خفض صادرات الوقود

أرجأت (أوبك+) الشهر الماضي اجتماعها عدة أيام بسبب خلافات حول مستويات الإنتاج بين بعض الأعضاء. وقال وزير الطاقة السعودي، إن (أوبك+) تريد أيضا مزيدا من الضمانات من موسكو بأنها ستفي بتعهدها بخفض صادرات الوقود.

وكانت العلاقات بين السعودية وروسيا في (أوبك +) في بعض الأحيان غير مستقرة، وكاد اتفاق التخفيضات أن ينهار في مارس 2020، مع اهتزاز الأسواق بالفعل بسبب ظهور جائحة كورونا. لكن الاثنين تمكنا من إصلاح علاقاتهما في غضون أسابيع، واتفقت (أوبك+) على تخفيضات قياسية بنحو 10% من الطلب العالمي لدعم أسواق النفط.

كشف فشل السياسة الأمريكية

منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر 2023 وصف بوتين الصراع بأنه فشل للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط وعزز العلاقات مع الحلفاء العرب وإيران وكذلك مع الحركة الفلسطينية.

وكانت آخر زيارة قام بها رئيس الكرملين الذي نادرا ما يغادر روسيا منذ بداية الحرب الأوكرانية، إلى المنطقة في يوليو 2022، عندما التقى بالمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في إيران. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن بوتين سيستضيف الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في موسكو غدا الخميس 7 ديسمبر 2023.

ربما يعجبك أيضا