بعد بريكس.. الهند تعود إلى ميناء تشابهار الإيراني

يوسف بنده
ميناء تشابهار الإيراني

بعد عضوية إيران في مجموعة بريكس، تشجعت طهران لجذب الاستثمارات لدعم مشروعها الاستراتيجي ممر شمال جنوب.


كشف رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، علي أكبر صفائي، عن أن استثمار الهند قرابة 25 مليون دولار في ميناء تشابهار حتى الآن.

وحسب ما ورد في تقرير نشره موقع إيران اكونوميست، اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، أعلن صفائي حل المشكلات الخاصة بالاستثمارات الهندية في الميناء، لافتًا إلى أنه لم يتبق سوى مشكلة واحدة قد تحل خلال فترة وجيزة.

اقرأ أيضًا: لماذا رحبت إيران بالانضمام إلى مجموعة بريكس؟

ميناء تشابهار الإيراني

ميناء تشابهار الإيراني

مكانة تشابهار

تهتم الهند بميناء تشابهار الإيراني المطل على مياه بحر عمان، الذي يمثل بوابة لموانئها في مسار طريق التجارة “شمال-جنوب” (INSTC)، الذي يربط جنوب وغرب آسيا بشمال إيران، ثم إلى آسيا الوسطى أو روسيا.

ويتعزز أهمية هذا المسار التجاري في ظل العقوبات الغربية المفروضة على روسيا منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، وحرص المسؤولون الإيرانيون على إحياء المشروع المتعثر لتطوير “الممر الدولي للنقل بين الشمال والجنوب”، من أجل ربط روسيا بأسواق التصدير الآسيوية.

اقرأ أيضًا: موانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

وكشف رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية عن أن عقد الاستثمار مع الهند ينص في المرحلة الأولى على استثمار 85 مليون دولار، وأن الهند بدأت تأخذ خطوات جادة نحو استكمال استثماراتها في ميناء تشابهار.

اقرأ أيضًا: خط سكك حديد يضع إيران على مسار حركة التجارة بين دول «بريكس»

45397Image1

ممر شمال – جنوب

زيادة التبادل التجاري

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الهندية أن التبادل التجاري بين نيودلهي وطهران، خلال النصف الأول من عام 2023، وصل إلى نحو مليار دولار، مشيرةً إلى أن الصادرات الإيرانية إلى الهند نمت 5% في هذه الفترة، وفق ما نقلت وكالة تسنيم الرسمية الإيرانية، في تقرير نشرته أمس الثلاثاء.

وذكرت الوكالة الإيرانية عن الوزارة الهندية أن إجمالي التجارة مع إيران، خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغ 993 مليون دولار.

اقرأ أيضًا: ما غاية إيران من الربط السككي مع مدينة البصرة العراقية؟

وارتفاع مستوى التجارة بين البلدين يعزز من أهمية ميناء تشابهار والاستفادة من الممر الإيراني في التبادل التجاري بين الهند ودول القوقاز وأسيا، فحسب وكالة فارس الإيرانية اليوم الأربعاء، تجرى محادثات تجارية بين دولة أرمينيا وإيران من أجل نقل البضائع الأرمينية إلى الهند عن طريق الممر الإيراني شمال-جنوب.

اقرأ أيضًا: عبر ممر «شمال – جنوب».. إيران محطة الربط بين الهند وروسيا

وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، خلال اجتماعه مع سفير طهران لدى نيودلهي، ايرج الهي

وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، خلال اجتماعه مع سفير طهران لدى نيودلهي، ايرج الهي

بعد بريكس

يأتي الاهتمام الهندي بالعودة لاستئناف الاستثمارات في ميناء تشابهار، بعد انضمام إيران إلى مجموعة بريكس، وأشار وزير الخارجية، حسين عبداللهيان، خلال اجتماعه مع سفير طهران لدى نيودلهي، ايرج الهي، إلى دور الهند في دعم عضوية بلاده في هذه المجموعة الاقتصادية، حسب وكالة برنا، أمس الثلاثاء.

وأشار رئيس مجموعة الصداقة الإيرانية-الهندية في البرلمان الإيراني، عبدالناصر درخشان، إلى أن نيودلهي تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير ميناء تشابهار بعد عضوية بريكس، ويلعب هذا الميناء دورًا مهمًا في الربط بين الدول الأعضاء في الشمال والجنوب.

اقرأ أيضًا: هل تجد إيران في دول الخليج ملاذًا لكسر عزلتها؟

ربما يعجبك أيضا