ما غاية إيران من الربط السككي مع مدينة البصرة العراقية؟

يوسف بنده

أعلنت إيران بدء إنشاء مينائها الكبير على مياه الخليج، في محافظة خوزستان المجاورة للحدود العراقية والكويتية.


يمثل الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط غاية استراتيجية عليا لإيران، ولذلك تصر على إتمام خط سكك حديد شلمجة-البصرة.

ويقع في مدينة البصرة العراقية ميناء الفاو المنافس للموانئ الإيرانية، حيث تسعى طهران للربط بين مياه المتوسط وميناء الخليج الكبير عبر السكك الحديدية، وهو ما تناولته تقارير إيرانية اليوم الاثنين 17 إبريل 2023.

ریلگذاریراهآهنهمدان سنندج 780x470 1

خط سكك حديدية بين شلمجة والبصرة

خط شلمجة-البصرة

أعلن وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، خلال زيارته لإيران في 5 إبريل الحالي، اتفاق ربط سككي بين مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية لنقل المسافرين بينهما. وحسب تقرير لوكالة فارس، يتضمن الاتفاق بدء عمليات إزالة الألغام المزروعة منذ حرب السنوات الـ8 بين البلدين، في المناطق الحدودية، بعد شهر رمضان.

ويشتمل الاتفاق أيضًا على مشروع إنشاء جسر متحرك على شط العرب، على أن يجري إنجازه خلال عام ونصف العام. وكشف موقع وزارة الطرق الإيرانية في 14 إبريل، عن أن العراق خصص 230 مليون دولار من أجل هذا المشروع، الذي سيسهم في نقل المسافرين، خاصة في أيام الزيارات الدينية للمراقد الشيعية.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء العراقي يزور طهران لبحث ملفات تتجاوز التهديدات الإيرانية

1621263617578997191

خطط إيران للوصول إلى شرق المتوسط عبر السكك الحديدية

تنافس ملاحي

حسب تقرير لموقع “أفق” الإيراني، نشره اليوم الاثنين، يعد العراق أحد الوجهات الرائدة للاستثمارات الصينية في الشرق الأوسط، ورابطًا مهمًا في مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين، بسبب موقعه الجغرافي الاستراتيجي وموقعه المركزي داخل هذه المبادرة. ويمكن للعراق أن يربط بين منطقة الخليج وأوروبا عن طريق الوصول إلى الحدود التركية أو السورية.

ولذلك، تثير طموحات العراق مخاوف لدى إيران من إضعاف مكانتها في حركة التجارة الدولية، خاصة وأن العراق يسعى عبر الاستثمارات المحلية والأجنبية لتطوير ميناء أم القصر، وإنشاء ميناء الفاو الكبير، وربط موانئه بالموانئ التركية والأردنية والسورية، بما يجعله نقطة اتصال للنقل والتجارة بين جنوب وجنوب شرق آسيا وأوروبا.

اقرأ أيضًا: هل تنشئ إيران ميناء الخليج الكبير لمنافسة الفاو العراقي؟

2020 08 25T085103Z 2135740096 RC2WKI9BQNSH RTRMADP 3 IRAQ BREAKWATER GUINNESS 780x470 1

ميناء الفاو العراقي

الفاو الكبير

يعيد الاتفاق على إنشاء خطط سكك حديد شلمجة-البصرة، الحديث عن خطط إيران لإضعاف مكانة ميناء الفاور العراقي، في مقابل تعظيم مكانة ميناء الخليج الكبير الإيراني، حيث يمثل الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط غاية استراتيجية عليا لإيران، ولتحقيق هذه الغاية تضغط إيران اليوم على الجانب العراقي من أجل إكمال مشروع الربط.

وأعلنت إيران بدء إنشاء مينائها الكبير على مياه الخليج، في محافظة خوزستان المجاورة للحدود العراقية والكويتية، بما يجعل خريطة تجارة البضائع العابرة (الترانزيت) في الشرق الأوسط تشهد تغيرًا لصالح طهران.

وتطور حكومة طهران موانئ خوزستان، إضافة إلى إنشاء ميناء الخليج الكبير، لمنافسة الموانئ العراقية والإقليمية في المستقبل، ولعب دور في الممرات الجديدة للتجارة البحرية من الشرق إلى الغرب، وخلق توازن في المنافسة الإقليمية، خاصة بشمال الخليج، لمنافسة موانئ العراق، وبرامج التطوير في تركيا.

ربما يعجبك أيضا