توماس فريدمان: بايدن «قلق» بشأن مستقبل إسرائيل

آية سيد
توماس فريدمان: بايدن قلق بشأن مستقبل إسرائيل

يشعر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الآن بقلق شديد حيال استقرار إسرائيل ومستقبلها.


أجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اتصالًا هاتفيًّا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الاثنين 17 يوليو 2023.

واستقبل بايدن الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوج، في البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، ولتوضيح موقفه لكل الإسرائيليين، دعا بايدن الكاتب الصحفي، توماس فريدمان، إلى المكتب البيضاوي، وأعطاه تصريحًا “غير مسبوق” بشأن هذه المسألة.

احترام الاحتجاجات

في مقال بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، قال فريدمان إن “بايدن أعرب عن احترامه للاحتجاجات المستمرة في إسرائيل، التي تُظهر حيوية ديمقراطية إسرائيل”.

ووفق الكاتب الأمريكي، قال بايدن: “الإسرائيليون لديهم آراء قوية في هذا المجال، ويشمل هذا الحركة الاحتجاجية المستمرة التي تُظهر حيوية ديمقراطية إسرائيل، التي يجب أن تظل جوهر علاقتنا الثنائية”.

عدم التسرع

وشارك بايدن أيضًا رغبته في أن يتوقف ائتلاف نتنياهو عن التسرع في تمرير الإصلاحات الدستورية، دون وجود أي مظهر من مظاهر الإجماع الوطني، ما سيقوض بشدة قدرة المحكمة العليا لإسرائيل على الإشراف على قرارات وتعيينات الحكومة الإسرائيلية.

اقرأ أيضًا| مظاهرات في إسرائيل احتجاجًا على تعديلات نتنياهو القضائية

وقال بايدن: “إيجاد الإجماع في مجالات السياسة الجدلية يعني أن تأخذ وقتك، وهذا ضروري للتغييرات الكبيرة، لذا أوصي القادة الإسرائيليين بعدم التسرع”، مضيفًا أنه يعتقد أن أفضل نتيجة هي مواصلة البحث عن أكبر قدر ممكن من الإجماع، حسب ما نقل فريدمان.

قلق بشأن المستقبل

أشار فريدمان إلى أن نتنياهو حاول إرباك أصدقاء إسرائيل في أمريكا عن طريق التقليل من شأن التغيير الجوهري الذي تسعى له حكومته، عبر وصفه بأنه “إصلاح قضائي” وتصويره على أنه صغير.

اقرأ أيضًا| بايدن: حكومة نتنياهو الأكثر تطرفًا في إسرائيل

لكن الاستعداد الذي أظهرته حكومته لدفع ثمن باهظ مقابل الهجوم الذي شنّه على القضاء في بداية هذا العام، يُظهر أن توازن السلطة القضائية السياسية في ديمقراطية إسرائيل على المحك.

وحسب فريدمان، يشعر بايدن الآن بقلق شديد حيال استقرار إسرائيل ومستقبلها، التي تُعد أهم حليف لأمريكا في الشرق الأوسط.

وكانت رسالة بايدن لرئيس وزراء إسرائيل ورئيسها واضحة: “من فضلكم توقفوا الآن، لا تمرروا شيئًا مهمًا كهذا دون إجماع واسع، وإلا ستكسرون شيئًا في ديمقراطية إسرائيل وفي علاقتكم بديمقراطية أمريكا، وربما لن تستطيعوا إصلاحه أبدًا”.

موقف حرج

لفت فريدمان إلى أن بايدن في موقف حرج، لأنه يحاول احترام حق إسرائيل في اختيار مسارها دون تدخل حليفها الأمريكي في شأن داخلي، في حين يوضح في الوقت نفسه قلقه من أن هذه قد تصبح لحظة مصيرية في تاريخ إسرائيل في ما يتعلق بتماسكها الداخلي، وعلاقاتها المستقبلية بأمريكا.

اقرأ أيضًا| «يوم الشلل الوطني» في إسرائيل.. اقتحام الكنيست ومظاهرات بالمطارات

وأشار الكاتب الأمريكي إلى أنه إذا مضى نتنياهو قدمًا في الإصلاحات القضائية، فسوف يمس بمكانة المحكمة العليا لإسرائيل على الصعيدين الداخلي والخارجي، وبالتبعية ديمقراطية إسرائيل، التي تُعد الأساس للقيم المشتركة للتحالف الأمريكي الإسرائيلي.

وختامًا، وجّه فريدمان رسالة إلى الإسرائيليين، من مختلف الأطياف السياسية، قائلًا إن “جو بايدن قد يكون آخر رئيس ديمقراطي موالٍ لإسرائيل، لذا لا ينبغي تجاهل مخاوفه الصادقة”.

ربما يعجبك أيضا