دراسة تكشف: «مكملات فيتامين د» غير مفيدة في تقوية عظام الأطفال

تجربة جديدة تدفع خبراء الصحة العامة إلى إعادة تقييم دور مكملات فيتامين د

بسام عباس
طفلة تحمل حبة من مكملات فيتامين د

كشفت تجربة سريرية كبرى أن مكملات “فيتامين د” لا تعزز قوة العظام، ولا تمنع كسور العظام لدى الأطفال.

وتشير التقديرات إلى أن 1 من كل 3 أطفال يعاني من كسرٍ على الأقل في العظام قبل بلوغه سن 18 عامًا، وأن هذه الكسور قد تؤدي إلى إعاقة طويلة الأمد.

غير مجدية لدى الأطفال

أوضح موقع Study Finds أن باحثون من جامعة “كوين ماري” البريطانية، وكلية تي إتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، أجروا دراسة أعطوا فيها عددًا من الأطفال المنغوليين ممن تتراوح أعمارهم بين 6 و13 عامًا، مكملات فيتامين “د” أسبوعيًّا على مدى 3 سنوات.

وأضاف، في تقرير نشره أمس الجمعة 1 ديسمبر 2023، أن الدراسة اختارت الأطفال المنغوليين بسبب ارتفاع معدل الإصابة بكسور العظام ونقص فيتامين “د” لديهم، وكشفت الدراسة أن المكملات الغذائية لم تؤثر على خطر الكسور أو قوة العظام.

إلا أن الدراسة، التي نشرتها مجلة The Lancet Diabetes & Endocrinology))، وجدت أن المكملات الغذائية زادت مستويات فيتامين “د” من حالة النقص إلى المعدل الطبيعي، لافتًا إلى أن هذه النتائج تتحدى المعتقدات السائدة سابقًا حول تأثير فيتامين “د” على صحة العظام.

Fish oil or Vitamin D supplement

مكملات فيتامين د

المكملات أفضل للبالغين

ذكر الموقع أن غياب أي تأثير لمكملات فيتامين “د” المستمرة والسخية على خطر الكسور أو قوة العظام لدى الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين “د” أمر لافت للنظر، موضحًا أن مكملات فيتامين “د”، في البالغين، تعمل بشكل أفضل للوقاية من الكسور.

وأضاف أن التجربة استبعدت الأطفال الذين تبين إصابتهم بالكساح أثناء الفحص، لأنه لم يكن من الأخلاقي أن نقدم لهم دواءً وهميًا، لافتًا إلى أن نتائج الدراسة لها صلة فقط بالأطفال الذين يعانون من انخفاض مستوى فيتامين “د” والذين لم يصابوا بمضاعفات في العظام.

ونصحت الدراسة بأنه لا ينبغي تجاهل أهمية تناول كمية كافية من فيتامين “د” للوقاية من الكساح، وأن الإرشادات الطبية التي توصي بتناول 400 وحدة دولية من فيتامين “د” يوميًّا تظل مهمة وينبغي اتباعها.

ربما يعجبك أيضا