رئيس البنك الدولي الجديد يأمل تحسين الإنفاق قبل زيادة رأس المال

أحمد السيد
البنك الدولي يختار المرشح الأمريكي أجاي بانجا رئيسًا له

يبحث فيه رئيس البنك الدولي توسيع دوره في مكافحة تغيّر المناخ والأوبئة.


قال الرئيس الجديد للبنك الدولي، أجاي بانجا، إنه ركّز على تحسين وتطوير المؤسسة، قبل الضغط على الدول الأعضاء من أجل دفع مزيد من رؤوس الأموال.

وحسب ما نقلته وكالة أنباء رويترز، اليوم الخميس 15 يونيو 2023، جاء ذلك في وقت يبحث فيه رئيس البنك الدولي توسيع دوره في مكافحة تغيّر المناخ والأوبئة والأزمات الأخرى.

إعادة توجيه إقراض البنك الدولي

أضاف بانجا، في مقابلة نقلتها الوكالة، أنه سينتظر قبل أن يسعى لزيادة رأس المال، حتى تحقيق تقدم في إعادة توجيه إقراض البنك التنموي نحو مشروعات أكثر فاعلية، وجعله أكثر ذكاء، إلى جانب تعزيز الإقراض من موازنته القائمة.

وقال بانجا، في أول جولة خارجية له التي شملت جاميكا وبيرو: “لا أريد أن أضع العربة قبل الحصان.. أعتقد أن يصبح البنك الدولي أفضل هو إنجاز مهم.. وبعدها سأكتسب الحق في أن أعود لأطلب أن يكون البنك أكبر”.

تغيير بيان مهام البنك الدولي

استبعدت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، في مارس الماضي، مسألة زيادة رأس مال البنك الدولي، لكن خبراء في مجال التنمية يقولون إن تمويل التحول إلى الطاقة النظيفة سنويًّا يقدر بتريليونات الدولارات، وسيتطلب مزيدًا من رأس المال للبنك الدولي، وتمويلًا ضخمًا من القطاع الخاص.

وقال بانجا إن أول مهمة سيضطلع بها لتحسين البنك، الذي تأسس قبل 78 عامًا، هي التحدث مع المساهمين عن تغيير بيان الهدف الرئيس من البنك، للتركيز أكثر على القضاء على الفقر “على كوكب صالح للحياة”، ما يشير لتوسيع نطاق دوره.

ويشير بيان المهام الحالي للبنك إلى “القضاء على الفقر المدقع خلال جيل، وتعزيز الرفاهة المشتركة”.

اقرأ أيضًا| الاضطراب المصرفي يضع البنك المركزي الأمريكي أمام اختبار صعب

ربما يعجبك أيضا