شجار بين امرأة ورجل دين.. حرية الحجاب نقطة صراع في المجتمع الإيراني

في إيران.. هل تنتفض النساء مجددًا بسبب حرية الحجاب؟

يوسف بنده

"ما لا يقل عن 30 مليون امرأة في المجتمع متهمات بـ سوء الحجاب أو عدم الحجاب".


ما زالت قضية حرية الحجاب واحدة من أخطر القضايا التي تهدد استقرار المجتمع الإيراني في الداخل.

فقد اشتعلت ثورة حرية الحجاب بين النساء الإيرانيات، منذ مقتل الفتاة الإيرانية، مهسا أميني، في 16 سبتمبر 2022، إذ شهد المجتمع الإيراني تحولات مظهرية، أبرزها التمرد على الحجاب الرسمي، وهو ما يزعج رجال الدين من التغييرات التي تطرأ على المجتمع الإيراني تحت حكم نظام ولاية الفقيه.

اقرأ أيضًاعودة ترامب.. فوبيا الاقتصاد الإيراني

صدام مستمر

في إشارة إلى الصدام المستمر بين النساء غير المحجبات ورجال الدين وأنصار الحجاب، تداول رواد السوشيال ميديا في إيران، السبت الماضي 9 مارس، مقطع فيديو لرجل دين صوّر امرأة غير محجبة دون إذنها في أحد المراكز الطبية بمدينة “قم” المحافظة بإيران.

وقد تشاجرت المرأة مع رجل الدين وطالبته بحذف تصويره لها، لكنه أصر على قانونية ما فعله، ما أصاب المرأة بحالة من الهستيريا والانهيار العصبي.

اقرأ أيضًاقانون تجريبي للحجاب يهدد بعودة الاحتجاجات في إيران

ستاره صبح

صحيفة ستاره صبح الإيرانية

انتهاك للخصوصية

انتقدت صحيفة ستاره صبح الإيرانية، اليوم الاثنيت 11 مارس، هذه الحادثة التي وصفتها بأحد أوجه مضايقة النساء في إيران، واعتبرت هذه النوع من المضايقات يضر بأمن الدولة الإيرانية.

لكن الصحيفة الإيرانية نقلت تصريحات رجل الدين المتشدد، علم الهدى، والد زوجة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الذي يحرض المؤيدين للحجاب للتصدي للنساء غير المحجبات، وهو ما ينذر بصدام انقسام بين أبناء المجتمع الإيراني.

ليست أولوية

تساءلت صحيفة اعتماد الإيرانية، اليوم الاثنين، لماذا لا يصور رجال الدين تجمد المواطنين من البرد كما يصورون سيدة غير محجبة؟، في إشارة من الصحيفة الإصلاحية إلى أن مطاردة النساء غير المحجبات ليست الأولوية بل مواجهة وحل أزمات الإيرانيين من الفقر والجوع.

ونشرت الصحيفة رأي القانوني، محسن برهاني، الذي أكد أن ما قام به رجل الدين يتعارض مع نص المادتين رقم 616 و619 في الدستور، واللتين تنصان على تجريم أي تجاوز من الأفراد ومضايقة الأطفال والنساء في الأماكن العامة.

اقرأ أيضًا«ثورة قانون الحجاب».. المتشددون غاضبون من الحكومة الإيرانية

الحجاب في اير ان

مسألة الحجاب قضية سياسية واجتماعية في إيران

غرامة مشددة

أقرّ البرلمان الإيراني في سبتمبر 2023، مشروع قانون ثقافة العفة والحجاب، الذي يشدّد العقوبات على من ينتهكونه، وقد تمت الموافقة على هذا القانون من مجلس صيانة الدستور.

وكتبت صحيفة فرهيختكان الإيرانية، أمس الأحد 10 مارس، أن القانون الجديد سيدخل حيز التنفيذ بعد عطلة عيد النوروز (ستبدأ 21 مارس لمدة 5 أيام)، وأن قانون العفاف الجديد سيشمل غرامة جديدة لغير الملتزمات بالحجاب قدرها ثلاثة ملايين تومان (حوالي 45 دولارًا).

اقرأ أيضًا: انتخابات إيران.. دعوات المقاطعة تتعالى لرفع الشرعية عن النظام

الحجاب في ايران

قضية الحجاب في ايران

30 مليون امرأة

حذر موقع تازه نيوز الإصلاحي، اليوم الاثنين من وقوع صراعات اجتماعية حادة، إذا ما طبقت السلطات الغرامات المالية على النساء غير الملتزمات بالحجاب. ويأتي هذا التحذير وسط انتشار شائعات أن الشرطة الإيرانية تسعى لتحصيل الغرامات المالية من حساب النساء البنكي بشكل مباشر.

ونقل الموقع الإيراني، عن محمد صادق جوادي حصار، الناشط السياسي والمتحدث الرسمي باسم حزب اعتماد ملي الإصلاحي، أن ما لا يقل عن 30 مليون امرأة في المجتمع متهمات بـ”سوء الحجاب” أو”عدم الحجاب”، وإذا لم يتم التعامل مع هذه القضية بحكمة، فإنها ستؤدي بالتأكيد إلى صراعات اجتماعية واسعة النطاق.

ربما يعجبك أيضا