عاجل| برنامج الغذاء العالمي: مخابز قطاع غزة توقفت بالكامل

الصحة العالمية: الاقتحام الإسرائيلي لمستشفى الشفاء بغزة غير مقبول

أسماء حمدي
مخابز قطاع غزة

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، إن مخابز قطاع غزة توقفت بالكامل، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

وذكر مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، في وقت سابق اليوم الأربعاء، إن الاقتحام العسكري الإسرائيلي لمستشفى الشفاء في غزة غير مقبول على الإطلاق.

إغلاق 26 مستشفى

أشار جيبرييسوس أنه لا توجد تحديث لعدد الوفيات والإصابات في غزة خلال الأيام الـ3 الماضية، لافتا إلى أن 26 من إجمالي 36 مستشفى في غزة باتت مغلقة الآن، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وتابع: “عدد أسرة المستشفيات في غزة انخفض من 3500 إلى 1400 منذ بدء التصعيد”، لافتا إلى أنه لا تحديث لعدد الوفيات والإصابات في القطاع خلال الأيام الـ3 الأخيرة.

 120 ألف لتر وقود

عبر مدير منظمة الصحة العالمية عن القلق البالغ على سلامة الموظفين والمرضى في المستشفى، مشددا على أن حمايتهم أمر بالغ الأهمية، لافتا إلى أن المرضى والعاملين وحتى سيارات الإسعاف لا يمكنهم الدخول إلى بعض المستشفيات أو الخروج منها.

وقال جيبريسوس إن هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 120 ألف لتر يوميا من الوقود لتشغيل مولدات المستشفيات وسيارات الإسعاف ومحطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والاتصالات.

إجلاء المرضى والطاقم الطبي

من جانبه، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد بيبركورن، اليوم الأربعاء إن عددا من الشركاء بمن فيهم منظمة الصحة العالمية يبحثون بشكل عاجل إمكان إجلاء المرضى والطاقم الطبي في مستشفى الشفاء.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت مصادر فلسطينية وشهود عيان إن الجيش الإسرائيلي اقتحم عدة أقسام داخل مجمع الشفاء الطبي وسط عمليات إطلاق نار تسمع بين الحين والآخر داخل المجمع.

 

ربما يعجبك أيضا