قبل شهر من الانتخابات.. عبور طائرات مقاتلة وبالون صيني مضيق تايوان

تايوان تعلن رصد منطاد صيني بالقرب من الجزيرة

حسام أحمد

قالت تايوان اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، إن 12 طائرة مقاتلة صينية وما يشتبه في أنه بالون للأرصاد الجوية عبرت الخط الفاصل لمضيق تايوان مما يؤجج التوترات قبل نحو شهر من إجراء الانتخابات الرئاسية في تايوان.

وعلى مدار الأربع سنوات الماضية تشكو تايوان، التي تتمتع بنظام حكم ديمقراطي وتعتبرها الصين جزءا من أراضيها، من الدوريات والتدريبات العسكرية الصينية المنتظمة التي تجري بالقرب من الجزيرة.

الانتخابات التايوانية

ومن المقرر أن تجري تايوان انتخابات رئاسية وبرلمانية، يوم 13 يناير المقبل، وتركز الحملات الانتخابية على كيفية معالجة الحكومة المقبلة للعلاقات مع الصين وهي نقطة خلافية رئيسية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن 12 طائرة مقاتلة عبرت الخط الفاصل الذي يعد بمثابة حدود غير رسمية بين الجانبين لكن الطائرات الصينية أصبحت تحلق فوقه بانتظام حاليًا.

وتابعت الوزارة، في إضافة غير عادية لبيانها، أنها في نحو منتصف النهار أمس، رصدت بالونًا صينيًا على بعد 101 ميل بحري (187 كيلومترًا) جنوب غربي مدينة كيلونج بشمال تايوان حلق شرقًا لمدة ساعة تقريبًا وعبر المضيق ثم اختفى.

بالون للأرصاد الجوية؟

قال وزير الدفاع تايواني تشيو كو-تشنج للصحفيين في البرلمان إن “الاستنتاج الأولي” هو أنه ربما يكون بالونًا للأرصاد الجوية لكن الوزارة شعرت بضرورة إبلاغ الناس بالأمر.

وأصبح احتمال استخدام الصين لبالونات في أغراض التجسس قضية عالمية في فبراير عندما أسقطت الولايات المتحدة ما قالت إنه بالون مراقبة صيني لكن بكين قالت إنه بالون مدني انحرف عن مساره بالخطأ.

وتعيش تايوان حالة تأهب قصوى تحسبا للأنشطة الصينية، سواء العسكرية أو السياسية، قبل الانتخابات وخاصة ما تعتبره تايبه محاولات بكين للتدخل في الانتخابات لإقناع الناخبين بالتصويت للمرشحين الذين تفضلهم.

ربما يعجبك أيضا