أبرزهم جوردان ورونالدو.. صفقات الرعاية الرياضية بوابة الثراء لنجوم الملاعب

ولاء عدلان
كريستيانو رونالدو ومايكل جوردان

جمع الرياضيون الـ10 الأعلى أجرًا في العالم نحو 1.11 مليار دولار، خلال 12 شهرًا فقط، متجاوزين الرقم القياسي المسجل في 2018 والبالغ 1.06 مليار دولار.


ربح الرياضيون العشرة الأعلى أجرًا عالميًّا، منذ إبريل 2022 و2023 أكثر من مليار دولار، قبل الضرائب والرسوم، ليسجلوا رقمًا قياسيًّا جديدًا.

ويمثل بعض اللاعبين علامة تجارية بحد ذاتهم، وهذا ما يفسر انتقالهم من أنديتهم إلى أخرى مقابل مبالغ طائلة، مثل الإثارة التي رافقت انتقال نجم كرة القدم، كريستيانو رونالدو، إلى النصر السعودي، أو نيمار دا سيلفا إلى جاره الهلال.

رقم قياسي

جمع الرياضيون الـ10 الأعلى أجرًا في العالم، خلال 12 شهرًا فقط، حتى مطلع مايو الماضي نحو 1.11 مليار دولار، بنمو 12% على أساس سنوي، متجاوزين الرقم القياسي المسجل في 2018، والبالغ 1.06 مليار دولار.

وتصدر كريتسيانو رونالدو، في مايو الماضي، قائمة فوربس للرياضيين الأعلى أجرًا بحصوله على 136 مليون دولار، خلال 12 شهرًا، يشمل الرقم نحو 46 مليون دولار من راتبه ومكافآت اللعب، إضافة إلى أرباح (خارج الملعب)، مثل صفقات الرعاية والتذكارات، وبحسب التقديرات عقده مع النصر السعودي يتجاوز الـ216.2 مليون دولار سنويًّا.

يليه في القائمة ليونيل ميسي بـ130 مليون دولار، وفي المركز الثالث يأتي كيليان مبابي بـ120 مليون دولار، وتلقى نجم باريس سان جيرمان هذا العام عرضًا ضخمًا من نادي الهلال السعودي مقابل 756.5 مليون دولار في الموسم، إلا أنه رفض الانتقال.

السعودية تستقطب النجوم

حسب ما ذكرته فوربس، يشكل ظهور لاعبي الجولف في قائمة الـ10 الأعلى أجرًا للمرة الأولى منذ 2020، مفاجأة وهما داستن جونسون في المركز السادس وفيل ميكلسون في المركز السابع، واللافت أن كلا اللاعبين انتقل العام الماضي إلى ليف جولف، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وجاء صعود رونالدو إلى صدارة القمة جاء بدافع من صفقته مع النصر السعودي، وترى فوربس أن أهم ما يميز الفترة من إبريل 2022 إلى إبريل 2023 ليس فقط ارتفاع قيمة اتفاقيات حقوق الإعلام، وتزايد فرص أرباح اللاعبين خارج الملعب، لكن أيضًا دخول دول كبرى من الشرق الأوسط، مثل السعودية، إلى المنافسة بقوة على استقطاب النجوم وعقود الرعاية الرياضية.

اقرأ أيضًا|رونالدو يصبح الرياضي الأعلى دخلًا في العالم

عقود الرعاية الرياضية

عقود الرعاية الرياضية تعد ملزمة للراعي والمستفيد من العقد، ويترتب على العقد مجموعة من الالتزامات والمنافع المتبادلة للطرفين، وكلما ازدادت شهرة اللاعب أو الفريق، تزداد فرصته في الحصول على عقود رعاية أفضل بكثير من كبرى الشركات، التي تسعى من جانبها وراء هذه العقود لتعزيز علاماتها التجارية.

ونجوم أمثال رونالدو وميسي من الأكثر متابعة على منصات التواصل الاجتماعي، عندما يتعلق الأمر بهم، فمن الطبيعي أن تكون قيمة عقود الرعاية أحيانًا خيالية.

أكبر عقود الرعاية الرياضية

في تحليل لشركة بيتيك البريطانية المتخصصة في دراسات العلامات التجارية، كشفت عن تربع لاعب السلة الشهير المعتزل، مايكل جوردان، على عرش أكبر صفقات الرعاية الرياضية في التاريخ.

وصفقة مايكل جوردان مع شركة نايكي، التي تعود إلى العام 1984، واحدة من أشهر صفقات الرعاية الرياضية وأكثرها ربحية على الإطلاق، وتضمنت الصفقة وقتها راتبًا سنويًا لجوردان بـ500 ألف دولار، وتمحورت حول تصميم حذاء يحمل اسمه “آير جوردان” كعلامة تجارية جديدة، هي الآن الأكثر مبيعا في سوق أحذية كرة السلة، وبحصة تتجاوز الـ80%.

اقرأ أيضًا|حذاء أسطورة كرة السلة «مايكل جوردن» يحطم رقمًا قياسيًا

حذاء آير جوردان المميز بشعار قفزة مايكل جوردان الشهيرة

حذاء آير جوردان المميز بشعار قفزة مايكل جوردان الشهيرة

أرباح خيالية

بحسب تقديرات إعلامية أرباح جوردان من صفقته مع نايكي تجاوزت في الوقت الحالي الـ1.3 مليار دولار، أما نايكي في المقابل حققت مبيعات من إطلاق آير جوردان في عامه الأول بنحو 126 مليون دولار، ما دفعها لإطلاق خط إنتاج خاص، لتصل أرباحها من علامة جوردان التجارية إلى 5.1 مليار دولار، خلال العام الماضي، ويحصل اللاعب على 5% من هذا المبلغ، إلى جانب راتبه الثابت.

وفي المركز الثاني ضمن قائمة أكبر صفقات الرعاية الرياضية، جاء كريستيانو رونالدو وأيضًا من خلال عقد مع نايكي، وقعه في العام 2016، بقيمة بلغت مليار دولار، ليضبح بذلك أعلى الرياضيين دخلًا، وضمن الأعلى دخلًا من عقود الرعاية الرياضية، وثالث لاعب في التاريخ يحصل على عقد رعاية رياضية لمدى الحياة.

وفي المركز الثالث، جاء لاعب كرة السلة الشهير، ليبرون جيمس، برقم يصل إلى مليار دولار بوصوله إلى سن الـ60 عامًا، واللافت أن عقده مع نايكي الموقع في عام 2015 هو سبب ظهوره في هذه القائمة، ما يجعل نايكي أكبر راعي للرياضيين على الإطلاق. وفي المركز الرابع يأتي نجم كرة القدم ليونيل ميسي بتوقيعه في 2017 عقدًا مع أديداس بقيمة مليار دولار.

مايكل جوردان وكريستيانو رونالدو

مايكل جوردان وكريستيانو رونالدو

رعاية القمصان

نوع آخر من أشهر عقود الرعاية الرياضية، هو حقوق رعاية قمصان الأندية، ولنأخذ عالم كرة القدم نموذجًا، حسب بيانات شركة ستاتيستا الألمانية لعام 2022/ 2023، يتربع ريال مدريد الإسباني على عرش الأندية الأعلى من حيث حقوق الرعاية السنوية، التي تتضمن وضع شعار الشركة على قمصانه، بعقده مع شركة طيران الإمارات، البالغة قيمته نحو 70 مليون يورو سنويًّا.

وفي المركز الثاني، يأتي فريق باريس سان جيرمان بعقد مع آكور للفنادق الفرنسية بنحو 65 مليون دولار، يليه برشلونة مع منصة سبوتيفاي الموسيقية بـ57.5 مليون يورو سنويًّا.

أعلى صفقات رعاية قمصان أندية كرة القدم اعتبارًا من 2022/23

أعلى صفقات رعاية قمصان أندية كرة القدم  2022/23

ربما يعجبك أيضا