«أبوظبي للاستثمار» و«مبادلة» يقودان صفقات الاندماج والاستحواذ بالمنطقة

أحمد السيد

كشف تقرير إرنست ويونغ (EY) لصفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن أن سوق الصفقات كانت ثابتة خلال عام 2023، مع تحقيق قيمة إجمالية بلغت 86 مليار دولار، بارتفاع نسبته 4% مقارنة مع العام السابق.

واستحوذت منطقة دول مجلس التعاون الخليجي على أغلبية تلك الصفقات، مع 565 صفقة بقيمة بلغت 83.2 مليار دولارًا، بحسب ما نقلته صحيفة الخليج، اليوم الاثنين 12 فبراير 2024.

صفقات الاندماج والاستحواذ العربية

استمر نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في عام 2023 جيدًا، إذ تجاهل صانعو الصفقات ضغوط التوترات الجيوسياسية وارتفاع تكلفة رأس المال وحالة عدم اليقين الاقتصادي العامة التي هيمنت على الأسواق الغربية.

وهيمنت الصفقات المحلية على نشاط الصفقات في المنطقة من حيث الحجم؛ إذ مثلت ما نسبته 49% من إجمالي عدد الصفقات، في حين ساهمت صفقات الاندماج والاستحواذ العابرة للحدود بنسبة 72% من القيمة الإجمالية للصفقات.

وارتفعت قيمة الصفقات العابرة للحدود بنسبة 14% على أساس سنوي، وذلك في ظل سعي الشركات إلى اكتساب مزايا استراتيجية على نطاق عالمي.

 نشاط جهاز أبوظبي للاستثمار ومبادلة

5298626401706012893
واصلت صناديق الثروة السيادية، مثل جهاز أبوظبي للاستثمار، وشركة مبادلة من الإمارات العربية المتحدة، وصندوق الاستثمارات العامة من المملكة العربية السعودية، وجهاز قطر للاستثمار، قيادة نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة لدعم الاستراتيجيات الاقتصادية في كلا البلدين.

وسجلت دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر صفقة اندماج واستحواذ في المنطقة هذا العام مع إعلان شركة إدارة الأصول الأمريكية «أبوللو جلوبال مانجمنت» و«جهاز أبوظبي للاستثمار» المعلن عنها في مارس 2023، عن خطتهما للاستحواذ على شركة «يونيفار سوليوشنز» ومقرها الإمارات، مقابل 8.2 مليار دولار.

الاستحواذ على Scopely

أعقب ذلك استحواذ مجموعة «سافي» للألعاب الإلكترونية، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، على شركة تطوير ألعاب الهاتف المحمول الأمريكية «Scopely» مقابل 4.9 مليار دولار.

واستحواذ شركة «بلاكستون» و«جهاز أبوظبي للاستثمار» على شركة «سي ڤنت» القابضة الإماراتية مقابل 4.7 مليار دولار. وتمثل هذه الصفقات أكبر ثلاث صفقات اندماج واستحواذ في عام 2023.

الصفقات الصادرة

الدولار

وهيمنت الصفقات الصادرة على الحصة الأكبر من نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في عام 2023، مع 208 صفقات بقيمة إجمالية بلغت 53.5 مليار دولار.

أما على صعيد القطاعات، فقد استحوذ قطاع التكنولوجيا على العدد الأكبر من الصفقات، مع تسجيل 141 صفقة، بينما حل قطاع المواد الكيماوية أولاً من حيث قيمة الصفقات، مع صفقات بلغت قيمتها الإجمالية 17 مليار دولار.

منطقة أمريكا الشمالية

كما حافظت منطقة أمريكا الشمالية على وصفها أكبر منطقة مستحوذة من خارج المنطقة من حيث قيمة الصفقات، مع تنفيذها صفقات استحواذ بقيمة إجمالية بلغت 2.7 مليار دولار، وصاحبة أكبر عدد من الصفقات الواردة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بواقع 32 صفقة في عام 2023.

وفي تعليقه على التقرير، قال براد واتسون، رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في EY: «استمر نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ قوياً في عام 2023، وقادت صناديق الثروة السيادية هذا النشاط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك على خلفية التركيز على مشاريع التنمية الوطنية والاستثمار في قطاعات المستقبل. ونحن نتوقع أن يحافظ نشاط الاندماج والاستحواذ في المنطقة على قوته خلال عام 2024؛ نظراً للاتجاهات المستمرة حول تحوّل الطاقة والتحول الرقمي لكل شيء».

أهم الوجهات الاستثمارية

سوق دبي المالي

سوق دبي المالي

عززت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها كوجهة مفضلة للمستثمرين، وذلك بفضل لوائحها التنظيمية الصديقة للأعمال وإطارها القانوني الفعّال. وفي عام 2023، كانت الولايات المتحدة الوجهة المفضلة للمستثمرين الإماراتيين، مع 21 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 15.3 مليار دولار. ويعمل مجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي بنشاط على تعزيز الشراكات بين البلدين.

وتعدّ المملكة العربية السعودية أيضاً من الوجهات الاستثمارية المفضلة في المنطقة، حيث استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على 305 صفقات من إجمالي الصفقات المعلنة في عام 2023، بقيمة بلغت 24.8 مليار دولار.

وكان البلدان أيضًا من بين أكبر مقدمي العروض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يشير إلى مشاركتهما النشطة في صفقات الاندماج والاستحواذ.

ربما يعجبك أيضا