أرامكو تبدأ أعمال البناء لمجمع بتروكيمياويات ضخم في الصين

رؤية
أرامكو تبدأ أعمال البناء لمجمع بتروكيمياويات في الصين

تعتزم أرامكو السعودية وشركاؤها، مجموعة “نورينكو” ومجموعة “بانجين” الصناعية، بدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيمياويات في شمال شرق الصين.

ووفقًا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية، أمس الأحد 26 مارس 2023، تعمل أرامكو هواجين للبتروكيميائيات، (مشروع مشترك بين أرامكو السعودية 30% ومجموعة “نورينكو” 51% ومجموعة “بانجين” الصناعية 19%)، على تطوير مشروع مجمع جرينفيلد.

مشتملات المجمع

سوف يشمل مجمع جرينفيلد مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يوميًّا، ومعملًا للبتروكيميائيات بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 1.65 مليون طن متري من الإيثيلين و2 مليون طن متري من البارازايلين.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء في الربع الثاني من العام الحالي 2023، بعد أن حصل المشروع على الموافقات الإدارية المطلوبة، ويُتوقع أن يجري تشغيله بالكامل بحلول عام 2026.

210 آلاف برميل يوميًّا للمجمع الصيني الجديد

ستورّد أرامكو السعودية ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميًّا من لقيم النفط الخام إلى المجمع الذي سيجري بناؤه في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينج الصينية.

وأوضح النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية، محمد يحيى القحطاني أن هذا المشروع سيدعم الطلب الصيني المتزايد على الوقود والمنتجات الكيميائية، ويمثل علامة فارقة في استراتيجية التوسع المستمر في الصين والمنطقة عامة.

مبادرة الحزام والطريق

من جهته أفاد نائب المدير العام لمجموعة “نورينكو”، زو وينشاو، أن هذه المصفاة الضخمة والمجمع البتروكيميائي تمثّل مشروعًا رئيسًا لمجموعة نورينكو، لتُسهم من خلاله في تنفيذ وتحقيق التنمية المشتركة من خلال مبادرة (الحزام والطريق) المتميّزة.

وإضافة إلى هذا، فإن المشروع يعزز إعادة الهيكلة الصناعية وقطاع النفط والبتروكيميائيات، ليصبح أقوى وأفضل وأكبر، وسيؤدي المشروع دورًا مهمًّا في تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والمملكة، وتحقيق التنمية والازدهار لكليهما.

ومن جانبه، صرح رئيس مجلس إدارة ومجموعة “بانجين”، جيا فاي بأن لهذا المشروع أهمية كبيرة بالنسبة إلى بانجين لتشجيع زيادة المواد الكيميائية والمنتجات المتخصصة، وتعزيز التكامل بين صناعة التكرير والكيميائيات، ويسعى لتسريع عملية تطوير قاعدة وطنية مهمة لصناعة البتروكيميائيات والكيميائيات الدقيقة.

ربما يعجبك أيضا