أردوغان يسعى لجذب استثمارات بـ25 مليار دولار من دول الخليج

أحمد السيد

يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والعملة الصعبة من دول الخليج، لتعزيز اقتصاد بلاده الذي يعاني من شح الدولار وتراجع حاد لقيمة الليرة التركية.

يتجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الإمارات خلال أيام في زيارة معلنة، لتعزيز علاقته بواحدة من أغنى الدول في منطقة الشرق الأوسط، كما تشير تقارير لاعتزامه زيارة السعودية وقطر.

أردوغان يسعى لتوطيد العلاقات الاقتصادية بحلفاء الخليج

اتضحت دول الخليج كحليف قوي يمكنه سد فجوة الاستثمار التركية، ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للحرص على تعزيز العلاقات معهم، بعد توفير الإمارات والسعودية وقطر سيولة أجنبية، تشتد حاجة البنك المركزي التركي إليها، عبر اتفاقيات مبادلة عملات وودائع مباشرة.

وفق تقرير بلومبرج، في 4 يوليو 2023، تأتي مساعي أردوغان لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع الخليج، في ظل نفور العديد من المستثمرين الغربيين نتيجة لسياسة أردوغان النقدية غير التقليدية والمتمثلة في الإبقاء على انخفاض أسعار الفائدة على حساب التضخم الذي وصل 80% أواخر 2022 وهبط إلى 40% في مايو الماضي.

تركيا تستهدف 25 مليار دولار من الخليج

تستهدف الحكومة التركية جذب استثمارات بقيمة 25 مليار دولار من الدول الخليجية عبر قنوات عدة مثل الخصخصة والاستحواذات، وفق بلومبرج.

في 3 مارس 2023، شهد رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتركيا، وفق بيان، ابناء جسر اقتصادي مع أسس متينة من أوروبا إلى شمال إفريقيا، ومن روسيا إلى الخليج.

الإمارات تستهدف تجارة بـ40 مليار دولار مع تركيا

قال وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات، ثاني الزويدي، في 31 مايو 2023، إن بلاده صدقت مع تركيا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة تمهيدا لتفعيلها.

وأضاف الزويدي أن الاتفاقية ستسهم في نمو التجارة غير النفطية وازدهارها بين البلدين إلى ما يتجاوز 40 مليار دولار سنويا خلال 5 سنوات.

وتستهدف الاتفاقية إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على 82% من السلع والمنتجات أي ما يفوق 93% من مكونات التجارة البينية غير النفطية.

تبادل عملات بـ5 مليارات دولار

في 19 يناير 2022، وقع البنك المركزي التركي اتفاقية مقايضة عملات (SWAP) مع البنك المركزي الإماراتي بقيمة 18 مليار درهم (5 مليارات دولار)، في خطوة من الدولة الخليجية لدعم اقتصاد تركيا.

المركزي التركي قال في بيان وقتها، إن هذه الاتفاقية مدتها ثلاث سنوات مع إمكانية مد فترة سريانها باتفاق الطرفين، كما تعزز التعاون المالي بين البلدين من خلال تطوير التجارة المتبادلة.

صندوق بـ10 مليارات دولار

في 24 نوفمبر 2021، أعلنت الإمارات، تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام).

ويركز الصندوق على الاستثمارات الاستراتيجية، وعلى رأسها القطاعات اللوجستية ومنها الطاقة والصحة والغذاء.

وديعة سعودية بـ5 مليارات دولار

في 6 مارس 2023، أعلن الصندوق السعودي للتنمية، الاثنين، أن المملكة وقعت اتفاقا مع أنقرة لإيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي من خلاله.

بحسب رويترز في 3 يونيو 2023، ارتفع صافي احتياطيات البنك المركزي التركي من النقد الأجنبي إلى 9.19 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 23 يونيو، في أكبر زيادة أسبوعية له على الإطلاق، وذلك بعد التوقف عن استخدام الاحتياطيات لدعم الليرة.

استثمارات قطرية عملاقة في تركيا

أما عن قطر، كشف مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية أن رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر من قطر إلى تركيا بلغ نحو 10.3 مليار دولار في عام 2021، وفق صحيفة الشرق القطرية في 18 سبتمبر 2023، قائلا إن قطر من أكبر المستثمرين الأجانب في تركيا.

كما توقعت رويترز في 23 ديسمبر 2023، أن تشتري قطر سندات دولية تركية بقيمة ملياري دولار في يناير 2023، تنفيذاً لاتفاق سابق يهدف لدعم احتياطيات أنقرة من النقد الأجنبي.

اقرأ أيضا| أردوغان ينطلق في جولة خليجية لجذب الاستثمارات إلى تركيا

ربما يعجبك أيضا