أزمة المياه تدفع مدن إيران نحو خطر «الخسف الأرضي»

يوسف بنده
إيران تواجه أزمة عجز في المياه والكهرباء.. ما الأسباب؟

حث خبراء البيئة في إيران على إشراف أكبر من وزارة الطاقة على عمليات استنزاف المياه من الآبار.


تواجه إيران أزمة مياه حادة امتدت إلى العاصمة طهران، التي أصابها الخسف الأرضي، من جراء استنزاف المياه الجوفية.

وحسب وكالة ايلنا الفارسية، قال المدير العام لشركة طهران للمياه، محسن أردكاني، في 24 إبريل الماضي، إن 45% من مياه الشرب في طهران حاليًّا تأتي من الآبار، وتأتي الـ55% الأخرى مما تحتجزه السدود.

اقرأ أيضًا: إيران تواجه أزمة عجز في المياه والكهرباء.. ما الأسباب؟

20853656 720x470 1

سد لتيان بطهران

شح المياه

حذر المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية للزراعة والمياه في إيران، من وضع الموارد المائية للبلاد في السنة المائية 2022/2023.

وذكر تقرير لوكالة ايلنا الإيرانية، في 24 مايو الماضي، أنه رغم ارتفاع معدلات هطول الأمطار، تظهر الإحصاءات أن الظروف غير مواتية لموارد المياه في البلاد، في السنة المائية الجارية.

اقرأ أيضًاقحط في الأرض وغبار في الهواء.. إيران تواجه سنوات عجاف

وأشار التقرير إلى أن البيانات تُظهر انخفاضًا بنحو 50% من المدخلات في سدود البلاد. وقال إن “على كل شخص يسكن البلاد، ولا سيما العاصمة طهران، أن يعلم أننا نعيش في مدينة ذات مناخ مداري، وأن متوسط ​​نصيب الفرد من المياه 20% مما هو موجود في العالم”.

اقرأ أيضًا: مياه نهر هيرمند تشعل أزمة بين طهران وطالبان

1210869 119 720x470 1

خسف أرضي في العاصمة طهران

المياه الجوفية والانخساف الأرضي

حسب تقرير لوكالة تسنيم الإيرانية، نشرته أمس الأول الجمعة 2 يونيو 2023، نشرت شركة إدارة الموارد المائية في إيران خريطة لمقدار الاستخراج الزائد للمياه من الآبار في محافظات مختلفة من إيران، بما يؤثر في طبقات المياه الجوفية، حيث يلجأ المواطنون إلى هذه المياه لتعويض العجز في المياه عند انقطاعها.

وتتزايد بمرور الوقت ظاهرة الانخسافات الأرضية في إيران، التي يشار إليها باسم الزلزال الصامت، نتيجة الضغط على طبقات المياه الجوفية وإفراغ منسوبها في سهول مختلفة من البلاد.

اقرأ أيضًا: صور| عودة الحياة إلى بحيرة أرومية الإيرانية

14020312121043333277058710

توضح الصورة انتشار الآبار الجوفية في المحافظات الإيرانية

آبار غير مرخصة

في ظل هذا الاستخراج غير المصرح به، حث خبراء البيئة في البلاد على إشراف أكبر من وزارة الطاقة على عمليات استنزاف المياه من الآبار، عن طريق تركيب عدادات، وإغلاق الآبار غير المصرح باستخراج الماء منها.

وتتعرض بنى الطرق والسكك الحديدية والمباني للضرر الناتج عن هذه الظاهرة، حيث تصيب التشققات المباني، وتتعرض هياكل المطارات ومترو الأنفاق والمناطق السكنية للخطر.

اقرأ أيضًا: العواصف الغبارية.. قضية مشتركة بين إيران ودول جوارها

ربما يعجبك أيضا