أزمة صينية أمريكية.. بكين تقدم احتجاجًا رسميًا إلى واشنطن بسبب تايوان

الخارجية الصينية: بكين تقدمت باحتجاج إلى أمريكا بسبب تايوان

أمير خالد
وزير الخارجية الصيني

أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد 14 يناير 2024، عن تحفظها إزاء البيان الأخير لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يتناول نتائج الانتخابات في تايوان.

واتعبرت خارجية بكين، أنه يشكل انتهاكًا صارخًا للتعهدات التي قطعتها واشنطن بشأن الالتزام بعلاقاتها غير الرسمية مع تايوان.

بلينكن يثير أزمة

قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان بعد اجتماع بلينكن مع مسؤول صيني كبير، عقب الانتخابات الرئاسية في تايوان أمس، إن “وزير الخارجية (بلينكن) شدد مجددًا على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي”.

وهنّأ بلينكن، لاي تشينج تيه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية في تايوان، مشيرا إلى أن أمريكا “ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار عبر المضيق وحل الخلافات سلميا دون إكراه أو ضغط”.

وأكدت الخارجية الصينية، أنها قدمت احتجاجًا رسميًا إلى الجانب الأمريكي، معبرة عن رفضها التدخل في الشؤون الداخلية للصين وتايوان، مشددة على أن البيان الأمريكي يسهم في توجيه رسائل خاطئة للمجموعات الانفصالية في تايوان، ما يعقد الوضع في المنطقة.

الصين وأمريكا

أضافت الوزارة أن البيان الأمريكي ينتهك التزامات واشنطن بالالتزام بوحدة الصين، معتبرة أن هذا التصرف يعكس عدم احترام الولايات المتحدة للقضايا الأساسية التي تمس أمن الصين الوطني ووحدتها.

واختتمت الصين بالتأكيد على ضرورة أن تعيد الولايات المتحدة النظر في مواقفها وتمتنع عن إصدار تصريحات تثير التوتر في المنطقة، داعية إلى استئناف الحوار الدبلوماسي والاحترام المتبادل بين الدول.

وفاز لاي تشينج تي بالانتخابات الرئاسية في تايوان، والذي ينتمي للحزب الديمقراطي التقدمي اليميني المؤيد للاستقلال عن الصين ويناصر هوية تايوان ويرفض مطالب بكين بالسيادة عليها.

ربما يعجبك أيضا